ضربة لـ "الدواجن".. "بيض السمان" ينتشر في أسواق مصر

اقتصاد

اليمن العربي

في محاولة مختلفة من الحكومة المصرية لمواجهة ارتفاع أسعار بيض الدواجن، تم طرح كراتين من بيض السمان بأسعار مخفضة.

قررت وزارة الزراعة المصرية، طرح كراتين بيض السمان عبر منافذها المنتشرة في المحافظات.

وقال الدكتور ممدوح السباعي رئيس قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة، تقرر طرح كراتين بيض السمان بسعر 20 جنيها للكرتونة، ما يعني أن سعر البيضة 80 قرشًا.

وارتفعت أسعار البيض في السوق المصري من جديد ليتخطى سعر الكرتونة- 30 بيضة- 90 جنيها.


أسعار البيض اليوم

خلال الأيام الماضية عادت أسعار البيض للارتفاع محددا بعد تراجع بقيمة 6 جنيهات كان نتيجة لانخفاض الطلب وقتها، فيما برر أعضاء من الشعبة الارتفاع بأزمة الأعلاف.

يبلغ سعر كرتونة بيض السمان في مصر حسب وزارة الزراعة 20 جنيها، وسيتم طرح كميات كبيرة منها في الأسواق عبر منافذ وزارة الزراعة.

وقال السباعي، طرح بيض السمان في منافذ وزارة الزراعة بأسعار منخفضة عن الأسواق بنحو 30% تخفيفا على المواطنين.

وأكد المهندس سعيد الدسوقي رئيس إدارة التسويق بقطاع الإنتاج بوزارة الزراعة المصرية أن الوزارة أعلنت عن طرح بيض السمان كبديل غذائي للبيض ضمن توفير البدائل الغذائية المناسبة للسلع المرتفعة السعر.

وأضاف أن منافذ قطاع الإنتاج بالوزارة تطرح بيض السمان بجانب بيض الدجاج الأبيض والأحمر في نافذها بأسعار تقل 5 جنيهات عن السوق.

وشدد على سعي الوزارة لتوفير كافة السلع بأعلى جودة وأسعار منخفضة.


فوائد بيض السمان

يحتوي على 13% بروتين، بالمقارنة ببيض الدجاج الذي يحتوي على 11% فقط، ويحتوي أيضا على 3 أضعاف فيتامين ب1 وفيتامين ب 2 وفيتامين 1 بالمقارنة ببيض الدجاج.

يعد بيض السمان غني بفتامين E والأحماض الدهنية والزنك والحديد، كما أنه من المصادر الغنية بالحديد لذلك يحتوي على 5 أضعاف البوتاسيوم مقارنة ببيض الدجاج.

وقال البنك المركزي المصري، الثلاثاء 10 يناير/كانون الثاني 2023، إن معدل التضخم الأساسي في البلاد ارتفع إلى 24.4% على أساس سنوي في ديسمبر/كانون الأول 2022، من 21.5% في نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وأضاف المركزي في بيان، أن الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين، سجل معدلًا شهريًا بلغ 2.6% في ديسمبر/كانون الأول 2022، مقابل معدل شهري 0.2% في ديسمبر/كانون الأول 2021، ومعدل شهري 2.7% في نوفمبر/تشرين الثاني 2022.