إيران تقطع إمدادات الغاز عن تركيا.. روايات متضاربة حول السبب

اقتصاد

اليمن العربي

قررت إيران قطع إمداد جارتها تركيا بالغاز وسط تضارب الروايات حول السبب الحقيقي للقرار، وفي توقيت حاسم بالنظر إلى دخول فصل الشتاء.

وقالت شركة الغاز الوطنية الإيرانية، السبت، إنه "في الساعات الأربع والعشرين الماضية على الرغم من أن يوم الجمعة كان عطلة، تم استهلاك 766 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي في البلاد".

وأشارت إلى أن "تزايد استهلاك الغاز بشكل غير مسبوق دفعنا إلى قطع الغاز عن 1442 مؤسسة حكومية وعامة بسبب عدم الامتثال للوائح الخاصة باستهلاك الغاز".

وساقت طهران "ارتفاع الاستهلاك المحلي" كسبب لقطع الغاز عن تركيا.

لكن من جانبها، أعلنت شركة الغاز التركية "بوتاش"، السبت، أن إيران بعثت برسالة رسمية تعلن عن انخفاض بنسبة 70٪ في صادراتها من الغاز إلى تركيا بسبب "عيوب فنية في الشبكة" منذ بداية العام الجاري.

وحذرت وزارة الطاقة التركية من أن الصناعات ومحطات الطاقة في البلاد ستواجه عجزًا في الغاز بعد إعلان السلطات الإيرانية تعليق صادرات الغاز.

وأشارت إلى أن "إيران أوقفت تصدير الغاز بشكل كامل لمدة 10 أيام"، مضيفة " لكن الغاز الذي تحتاجه الأسر سيتم توفيره من احتياطيات الغاز المخزنة في تركيا".

وفي فبراير/شباط من العام الماضي، أوقفت إيران أيضا تسليم الغاز إلى تركيا لمدة أسبوعين، وزعم مسؤولون في شركة الغاز الوطنية الإيرانية في الوقت نفسه أن "عيبًا تقنيًا" أوقف صادرات الغاز.

لكن بعد أيام كشف مسؤولون أن قطع الغاز عن تركيا العام الماضي جاء تزامنا مع تزايد الاستهلاك في فصل الشتاء وقد واجهت إيران عجزًا هائلًا قدره 250 مليون متر مكعب من الغاز يوميًا.

وهذا العام، تسبب هذا العجز في حدوث عجز كبير ما دفع السلطات إلى تحذير المواطنين من زيادة الاستهلاك كما هددت شركة الغاز بقطع الغاز وفرض غرامات على الإيرانيين.

وخلال الأسابيع الماضية، تم نشر المزيد من التقارير عن حرائق ضخمة لزيت الوقود في إيران بسبب نقص الغاز، مما أدى إلى تلوث شديد للهواء.

وتستورد تركيا الغاز المسال من أكثر من 10 دول، خاصة الولايات المتحدة وقطر، فضلا عن إيران وجمهورية أذربيجان وروسيا.