السعودية تؤكد على دعمها للجهود الدولية الرامية لتمديد هدنة اليمن

أخبار محلية

اليمن العربي

أكدت المملكة العربية السعودية دعمها للجهود الأممية والدولية الرامية لتمديد الهدنة للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية.

 

وأصدرت وزارة الخارجية السعودية بيانا، مساء الخميس، أعربت فيه عن إدانة المملكة واستنكارها استهداف المنشآت المدنية والحيوية في اليمنية وذلك بعدما أقدمت مليشيا الحوثي على ارتكاب هجوم إرهابي بالطائرات المسيرة في محاولةٍ بائسة لاستهداف ميناء قنا التجاري في شبوة.

 

وشددت الوزارة على موقف المملكة الراسخ والداعم لكل ما يضمن أمن واستقرار الجمهورية اليمنية، ويرفع من معاناة الشعب اليمني الشقيق ويحقق تطلعاته.

 

والأربعاء، استهدفت طائرة دون طيار لمليشيات الحوثي، ميناء قنا التجاري والنفطي الواقع في مديرية رضوم في محافظة شبوة، جنوبي اليمن، وذلك في أثناء رسو سفينة مشتقات نفطية، الأمر الذي أثار إدانات وانتقادات ومطالبات بتصنيف مليشيات الحوثي إرهابية.

 

وسبق لمليشيات الحوثي الهجوم في 18 و19 أكتوبر/تشرين الماضي على سفينتي (hana) و(التاج بوت بليو ووتر) الراسيتين في ميناء رضوم في شبوة دون أن تتمكن من إحداث أي أضرار بشرية أو مادية.

 

وتعرض ميناء الضبة في محافظة حضرموت لهجوم حوثي بواسطة طائرتين مفخختين لدى رسو سفينة نفطية، ما أثار موجة تنديد يمني وإقليمي وأممي ودولي باعتباره تصعيدا عسكريا خطيرا.


الخارجية اليمنية تندد

 

وكانت وزارة الخارجية اليمنية قد نددت في وقت سابق اليوم بالهجوم الحوثي بطائرات مسيرة على ميناء قنا، وحذرت من تداعيات الهجمات على الوضع في البلاد.

 

وقالت إن هجوم الأربعاء يعكس وجها "عدوانيا" لميليشيا الحوثي، وفق ما نقلت وكالة الأنباء اليمنية.

 

كذلك طالبت كافة الدول باتخاذ إجراءات صارمة لتصنيف ميليشيا الحوثي "منظمة إرهابية" لمنع تكرار هذه الهجمات.

 

وكانت قوات حماية ميناء قنا النفطي الواقع بمديرية رضوم في محافظة شبوة، جنوب شرقي اليمن، أعلنت الأربعاء، إحباط محاولة حوثية لاستهداف باخرة وقود أثناء إفراغ حمولتها في رصيف الميناء.


تجنب كارثة

 

كما أكدت مصادر مطلعة أنه تم إسقاط المسيرة الحوثية وإحباط الهجوم الذي كان سيؤدي في حال نجح إلى كارثة بيئية كبيرة في بحر العرب قبالة الساحل الشرقي لليمن.

 

أتى الهجوم بعد نحو ثلاثة أسابيع من هجوم حوثي مماثل استهدف ميناء النشيمة النفطي في المحافظة ذاتها، وآخر استهدف ميناء الضبة النفطي في محافظة حضرموت، بعد أن أفشلت الميليشيات كافة الجهود الأممية من أجل تمديد الهدنة في البلاد للمرة الثالثة.