العليمي بقمة المناخ: خزان صافر في اليمن يهدد بأكبر كارثة بيئية عالمية

أخبار محلية

اليمن العربي

حذر رئيس المجلس الرئاسي اليمني، رشاد العليمي، الإثنين، من أن الخزان النفطي صافر يهدد بأكبر كارثة بيئية على العالم.

 

وأضاف العليمي في كلمة بلاده أمام قمة المناخ COP27 بمدينة شرم الشيخ المصرية أن اليمن من أكثر بلدان المنطقة المهددة بالجفاف ما يمثل مصدرًا آخر للاقتتال على المياه.

 

وأضاف: "نجتمع اليوم في ظل أزمة الغذاء وارتفاع درجة الحرارة والحروب المشتعلة".

 

واعتبر أن تداعيات التغير المناخي هي التحدي الأخطر خصوصًا في البلدان التي تعاني من نزاعات مسلحة.

 

وأشار رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني إلى أن مقومات بلاده تتعرض لضربات قاسية بسبب التغيرات المناخية.

يشار إلى أنه منذ سيطرة مليشيات الحوثي على مدينة الحديدة أواخر عام 2015 أُهملت ناقلة وخزان النفط العائم "صافر" قبالة ميناء رأس عيسى، لتصدير النفط بمدينة الحديدة على البحر الأحمر غرب اليمن، ما جعل الناقلة تمثل أكبر تهديد بيئي واقتصادي ليس على اليمن فقط، بل على المنطقة برمتها.

 

الخزان يحمل على متنه أكثر من 1.1 مليون برميل من النفط الخام، وقد تعرض هيكلها الحديدي للتآكل والتحلل، كما تعرض أحد أنابيبها لثقب، مما تسبب بتسرب مياه البحر إلى غرفة محركاتها؛ ليزداد خطر تسرب النفط الخام من صهاريج التخزين؛ في ظل إهمال الحوثيين.

 

ووفقا للأرقام والإحصائيات فإن التكلفة البيئية والاقتصادية والإنسانية التي سيخسرها اليمن في حال تسرب النفط من خزان صافر العائم، ستكون كارثية بكل المقاييس.

 

فهناك نحو 115 جزيرة يمنية في البحر الأحمر ستفقد تنوعها البيولوجي، وستخسر موائلها الطبيعية، فيما سيفقد قرابة 130 ألف صياد يمني تقليدي مصدر رزقهم الوحيد، وسيتعرض نحو 900 ألف طن من كمية المخزون السمكي في المياه اليمنية للتلف في البحر الأحمر وخليج عدن.

 

كما ستقضي بقع الزيت المتسربة على قرابة ألف نوع من أصناف الأسماك في المياه الإقليمية، وسيختفي نحو 300 نوع من الشعاب المرجانية و768 نوعا من الطحالب نتيجة عدم وصول الأكسجين.

يأتي ذلك في الوقت الذي تهدد فيه الكارثة 1.5 مليون طائر مهاجر أثناء عبوره السنوي لمنطقة باب المندب والجزر اليمنية والأراضي الرطبة، والتي تصنف بأنها ثاني ممر عالمي للطيور المهاجرة الحوامة.

 

كما سيتعرض 170 نوعًا من الطيور المهاجرة البرية والمائية التي تتواجد في محميات وسواحل الأراضي الرطبة في محافظة عدن، لخطر النفوق جراء وصول بقع الزيت إلى خليج عدن، والبحر العربي.

 

وانطلقت الأحد، فعاليات قمة تغير المناخ السنوية للأمم المتحدة، التي تستضيفها مصر COP 27، في شرم الشيخ حتى 18 من الشهر الجاري.

 

وانتخب وزير الخارجية المصري سامح شكري رئيسا للدورة السابعة والعشرين لمؤتمر المناخ بـ "التزكية".