روسيا تصفع أوروبا.. إيقاف إمدادات الغاز لأجل غير مسمى

اقتصاد

اليمن العربي

وجهت روسيا صفعة قوية إلى أوروبا، حيث أعلنت شركة "غازبروم" الروسية، الجمعة، إغلاق خط "نورد ستريم 1"، الذي ينقل الغاز لأوروبا، إلى أجل غير مسمى.

 

وأشارت شركة الطاقة الروسية، التي تديرها الدولة في منشور عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلى حاجتها لأعمال صيانة عاجلة.

 

كما قالت إنها حددت "أعطالا" في التوربين الرئيسي على امتداد خط الأنابيب "نورد ستريم 1"، الذي ينقل الغاز الطبيعي من غرب روسيا إلى ألمانيا.

 

وذكرت كذلك أن خط الأنابيب لن يعمل إذا لم يتم إنهاء العطل.

 

وتعليقا على ذلك، ذكرت وزارة الاقتصاد الألمانية: "لا تعليق لنا على إعلان غازبروم ونعلم الآن أن موسكو ليست لديها مصداقية"، مضيفة "لدينا مخزون من الغاز يتجاوز 80 في المئة".

وأول أمس الأربعاء، أوقفت "غازبروم" بشكل كلي تدفق الغاز عبر "نورد ستريم 1"، تماشيا مع إعلان سابق.

 

ويأتي إعلان اليوم في أعقاب موافقة وزراء مجموعة السبع على تبني خطة تهدف لوضع حد أقصى لأسعار النفط الروسي "بصورة عاجلة".

 

وكانت روسيا هددت بوقف إمدادات الغاز بالكامل إلى أوروبا، إذا مضت في خطتها لوضع حد أقصى لأسعار النفط.

 


صفعة قوية لأوروبا

 

من جانبه، قال الاتحاد الأوروبي إن شركة غازبروم تتصرف بناءً على ادعاءات كاذبة.

 

ورأت وكالة ”بلومبرج“ الأمريكية أن هذا القرار يمثل صفعة قوية لأوروبا، التي تسعى إلى خفض اعتمادها على الغاز الروسي قبل الشتاء، وكانت تنتظر خطوات موسكو التالية في مسلسل حرب الطاقة.

 

وأضافت أن إغلاق روسيا لخط الأنابيب هو تصعيد يهدد بمزيد من الاضطرابات الاقتصادية.

 

وقال الباحث في مؤسسة ”بروجيل“ في بروكسل، سيمون تاجليابيترا، إن هذا القرار له دلالة أخرى، لافتًا إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يسعى إلى ضرب أوروبا والتي تكافح بالفعل جراء انكماش الصناعة الأوروبية وتقويض اليورو.

وكشفت صحيفة ”الإندبندنت“ البريطانية أن قرار ”غازبروم“ بإغلاق خط أنابيب ”نورد ستريم 1“ تصعيد كبير في حرب الطاقة مع أوروبا، موضحة أنها خطوة تهدد باحتمالية انقطاع التيار الكهربائي وحدوث اضطراب اقتصادي في جميع أنحاء القارة.

 

وذكرت الصحيفة أيضًا أن قرار ”غازبروم“ لن يؤدي إلا إلى زيادة المخاوف من مواجهة أوروبا لشتاء طويل وقاسٍ، حيث تعتمد أوروبا منذ فترة طويلة على الطاقة الروسية.

 

وأضافت الصحيفة أن إعلان شركة الغاز الروسية هذا سيزيد المخاوف من استخدام موسكو للطاقة كسلاح في خضم الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

 

واعتبرت الصحيفة القرار بأنه أحدث تطور في القصة الملحمية، والتي بدأتها غازبروم، بوجود مشكلات فنية كسبب لخفض تدفق الغاز عبر ”نورد ستريم 1″، وهي تفسيرات رفضها المسؤولون الألمان كغطاء للعب على السلطة السياسية في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.