الحظ العاثر.. صادرات الحبوب تهرب من أوكرانيا لتجنح في إسطنبول

اقتصاد

اليمن العربي

جنحت سفينة حبوب قادمة من أوكرانيا في إسطنبول ما تسبب في توقف حركة الملاحة.

 

وفقا لمكتب حاكم مدينة إسطنبول، فقد جنحت سفينة شحن تحمل ثلاثة آلاف طن من الذرة من أوكرانيا بموجب اتفاق تصدير توسطت فيه الأمم المتحدة في مضيق البوسفور التركي الخميس، مما أوقف حركة الشحن عبر إسطنبول.

 

وقال مكتب حاكم إسطنبول إن السفينة "ليدي زهما" التي يبلغ طولها 173 مترا جنحت بسلام ورست بعد تعطل الدفة في نحو الساعة 1800 بتوقيت جرينتش. وأضافت أنه لم يصب أحد بسوء.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قال مركز التنسيق المشترك- الذي تديره الأمم المتحدة وأوكرانيا وروسيا وتركيا بعد التوصل إلى اتفاق تصدير الحبوب- إنه تم السماح لليدي زهما بمغادرة ميناء تشورنومورسك الأوكراني إلى رافينا بإيطاليا، وعلى متنها 3000 طن من الذرة.

وأضاف المكتب أنه لم يصب أحد بسوء وأن خفر السواحل كانوا متواجدين. وأشار شاهد وبيانات رفينيتيف إلى أن مقدمة السفينة كانت على بعد نحو 150 مترا من الشاطئ في حي بيبيك المزدحم.

 

وتراجعت صادرات الحبوب الأوكرانية بعد أن قامت روسيا بعمل عسكري في أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط وأغلقت موانئها المطلة على البحر الأسود، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الغذاء العالمية وأثار المخاوف من أزمة نقص في إفريقيا والشرق الأوسط.

 

وتم فتح ثلاثة موانئ بموجب الاتفاق الذي وقعته موسكو وكييف في 22 يوليو/ تموز، بوساطة الأمم المتحدة وأنقرة.


متجهة إلى إيطاليا

 

وقال مركز التنسيق المشترك، الذي يديره مسؤولون من الأمم المتحدة وأوكرانيا وروسيا وتركيا، لرويترز إن السفينة "جنحت أثناء مرورها من المضيق وهناك عملية طارئة تتضمن الصعود إلى متنها" تنفذها السلطات التركية.

 

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قال مركز التنسيق المشترك إنه تم السماح لليدي زهما بمغادرة ميناء تشورنومورسك الأوكراني إلى رافينا بإيطاليا، وعلى متنها 3000 طن من الذرة. وقالت شركة تريبيكا التركية للشحن إنها تحمل 30274 طنا من الذرة.

وقال مركز التنسيق إنه حتى يوم الأربعاء، تم تصدير نحو 1.55 مليون طن من الحبوب والمواد الغذائية الأخرى من أوكرانيا بموجب الاتفاق، مع السماح برحلات قادمة ومغادرة بلغ عددها 139 رحلة.

 

ومثل هذه الحوادث نادرة في مضيق البوسفور الخلاب، الذي يقسم أكبر مدينة في تركيا ويربط البحر الأسود ببحر مرمرة وما وراءه إلى البحر المتوسط.

 

ومنتصف أغسطس/ آب الماضي، قالت وزارة الزراعة الأوكرانية إن صادرات الحبوب الأوكرانية تراجعت 46% على أساس سنوي لتصل إلى 2.65 مليون طن، حتى الآن في موسم 2022-2023.

 

ويأتي ذلك رغم فتح الموانئ الأوكرانية لصادرات الحبوب بموجب الاتفاق الذي وقع في إسطنبول التركية الشهر الماضي.

 

وفي 20 أغسطس/ أب الماضي، أعلنت أوكرانيا أن 51 سفينة شحن غادرت موانئ أوكرانيا منذ مطلع آب/أغسطس، تحمل 656 ألفا و349 طنا من الحبوب.

 

ووقعت أوكرانيا وروسيا 22 يوليو/تموز 2022 في إسطنبول اتفاقين منفصلين مع تركيا والأمم المتحدة في شأن تصدير الحبوب والمنتجات الزراعية عبر البحر الاسود، ينصّان على إقامة "ممرات آمنة" من شأنها أن تسمح بعبور السفن التجارية في البحر الأسود.

 

ويضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود إلى العالم.

 

واقترحت كييف أن تستأنف صادراتها من 3 موانئ: أوديسا وبيفديني وتشورنومورسك، وتأمل أن تتمكن في المستقبل من زيادة عدد الشحنات.

 

ويكون الاتفاق صالحا لمدة "120 يوما" أي أربعة أشهر، وهي المدة اللازمة لإخراج نحو 25 مليون طن من الحبوب المكدّسة في الصوامع الأوكرانية في حين يقترب موعد موسم حصاد جديد.