تأسيس مصنع لمحطات الشحن الخاصة بالمركبات الكهربائية في الإمارات

اقتصاد

اليمن العربي

وقّعت وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة اتفاقية مع شركة "شاحن"، التي تعمل على تأسيس عملياتها في أبوظبي، وهي تابعة لـ NEV Enterprise، بهدف إطلاق شراكة استراتيجية تركز على تطوير وصيانة وتشغيل مصنع لمحطات الشحن الخاصة بالمركبات الكهربائية في دولة الإمارات، لتلبية الطلب المتزايد محليًا على البنية التحتية لشحن المركبات الكهربائية من خلال عقود الشراء التي تم التفاوض عليها مسبقًا.

 

وتدعم الاتفاقية، التي تم توقيعها على هامش فعاليات الدورة الثانية من "منتدى اصنع في الإمارات"، المنعقد في مركز أبوظبي للطاقة، التزام الدولة بخفض الانبعاثات الكربونية ورفع مساهمة القطاع الصناعي في جهود تحقيق الحياد المناخي، تماشيًا مع "عام الاستدامة" في الإمارات.
وتمثل الاتفاقية، وفقًا لبيان صحافي حصل 24 على نسخة منه، خطوة داعمة نحو مستقبل البنية التحتية للنقل المستدام في الإمارات بما يواكب مستهدفات المبادرة الاستراتيجية لدولة الإمارات لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، حيث تهدف شركة "شاحن" إلى تلبية 40%من الطلب على شحن التيار المباشر في دولة الإمارات بحلول عام 2030.
وشهد التوقيع  وزيرة دولة للتعليم العام والتكنولوجيا المتقدمة سارة الأميري، حيث وقع الاتفاقية مدير إدارة تبني التكنولوجيا في وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة طارق الهاشمي، والرئيس التنفيذي لشركة "شاحن" رمزي كحي.


ويمثل هذا التعاون محطة هامة في توجه دولة الإمارات العربية المتحدة نحو مستقبل أكثر استدامة، ومما سوف يرسخ مكانة الدولة كرائد إقليمي في تطوير وإنتاج البنية التحتية المتطورة لشحن المركبات الكهربائية..


ووفقًا لمؤشر الجاهزية العالمية للتنقل الكهربائي لعام 2022، فإن الطلب على المركبات الكهربائية في دولة الإمارات ارتفع خلال السنوات القليلة الماضية، ومن المتوقع أن يشهد نموًا سنويًا بنسبة 30% بين عامي 2022 و2028. ويشير التقرير إلى أن الإمارات تعد واحدة من أكثر الدول على مستوى العالم من حيث نسب محطات الشحن لكل مركبة، حيث تملك الدولة أكثر من 300 محطة شحن.


التوطين


وبموجب الاتفاقية، ستركز شركة "شاحن" على البحث والتطوير بالشراكة مع مؤسسات التعليم العالي المحلية، مما يدعم مساعي توطين المنتجات وتطوير البرمجيات وخلق فرص التدريب وفرص العمل للكفاءات الإماراتية الشابة، حيث من المقرر أن تبلغ نسبة التوطين في الشركة نحو 20% ".


وستلعب وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة دورًا محوريًا في تأسيس شركة "شاحن"، وذلك من خلال تسهيل التواصل مع الشركات المصنعة محليًا، ودعم توطين سلسلة التوريد لمحطات شحن المركبات الكهربائية وتأمين عقود الشراء.