إطلاق أول مركبة كهربائية 100% في الشرق الأوسط لجمع النفايات في أبوظبي (تفاصيل)

تكنولوجيا

اليمن العربي

 

أطلقت شركة أبوظبي لإدارة النفايات "تدوير"، أوَّل مركبة كهربائية 100% لجمع النفايات في دولة الإمارات، إذ تُعدُّ الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط. وذلك تماشيًا مع رؤية الدولة لتحقيق أهداف الاستدامة.

وستستخدم المركبة الكهربائية طراز رينو، من قِبَل شركة "تدوير" بهدف جمع المخلَّفات المنزلية في إمارة أبوظبي. وهي مصنعة  بواسطة "شاحنات رينو"، تحت إشراف "مجموعة المسعود"، تنفيذًا لبنود مذكرة التفاهم الموقَّعة بين تدوير والمسعود خلال فعاليات معرض ومنتدى "إيكوويست 2023".
وسيُطبَّق نظام تجريبي على المركبة لقياس أدائها في درجات الحرارة المرتفعة خلال فصل الصيف، باعتبارها أوَّل مركبة ثقيلة من نوعها على مستوى المنطقة، إضافة إلى اختبار قدرتها على مواجهة التحديات اللوجستية، مثل توافر محطات الشحن عبر الطرق الرئيسية.

حلول مبتكرة
وقال الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لإدارة النفايات "تدوير" علي الظاهري "نجحت (تدوير) في ترسيخ مكانتها شركةً وطنيةً رائدةً في مجال إدارة النفايات، والمساهمة على نحو فاعل في استشراف مستقبل أكثر ازدهارًا واستدامة، إذ نحرص على اعتماد أحدث التقنيات وإيجاد الحلول المبتكرة لضمان كفاءة عملياتنا التشغيلية، ما يدعم رؤية أبوظبي البيئية 2030، وطموحات المبادرة الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050 في دولة الإمارات. هذا الأمر يدفعنا إلى مواصلة التعاون مع (مجموعة المسعود) و(شاحنات رينو)، لذا نتطلَّع إلى استخدام (شاحنات رينو E-Tech) والاستثمار في أدائها وفعاليتها".
وستعمل المركبة الكهربائية، الأولى من نوعها على مستوى المنطقة، على توفير الدعم لشركة "تدوير"، إلى جانب تمكينها من تحقيق رؤيتها المتمثلة في تطوير منظومة مستدامة متكاملة لإدارة النفايات وتطبيق نموذج الاقتصاد الدائري.
ويعدُّ إطلاق "مركبة رينو E-Tech" لإدارة النفايات التزامًا باعتماد استراتيجيات التنقُّل بالمركبات الكهربائية في دولة الإمارات وتحديدًا إمارة أبوظبي، بوصفها الوجهة الرائدة عالميًا في هذا المجال. وقد وفَّرت الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات أكثر من 800 محطة شحن للسيارات الكهربائية في جميع أنحاء الدولة.