الألمنيوم يسير عكس الاتجاه.. 4 عوامل تربك سلاسل الإمداد

اقتصاد

اليمن العربي

كما هو الحال مع العديد من المعادن الأساسية، ارتفعت أسعار الألمنيوم في بداية شهر يناير/كانون الثاني 2022.

أسعار الألمنيوم تحركت عكس التوقعات التي أشارت إلى هبوط الأسعار مع زيادة الصين لضرائب التصدير على المعدن، حيث شهد السوق ظروفا متقلبة إلى حد ما منذ أواخر سبتمبر/أيلول 2022.

وعلى الرغم من أن الأسعار ليست قريبة من مستويات الارتفاع التاريخية في مارس/أذار 2022، إلا أنها لا تزال عند مستويات قياسية.

في ظل الارتفاع المستمر للأسعار، تشير التوقعات إلى أن معدن الألمنيوم قد يصل إلى مستويات قياسية جديدة، وفقا لـ "Oil price".

في الولايات المتحدة، يتوقع أن تواجه إمدادات خردة الألمنيوم تحديات جديدة، وفقًا لمقال S&P Global، وذلك بسبب النقص المستمر في علب الألمنيوم في البلاد، حيث تواجه المصانع مشاكل في العثور على علب المشروبات المستعملة.

بين الربعين الثاني والثالث من عام 2022، واجهت العديد من الشركات التي تعتمد على علب الألمنيوم (مثل المشروبات الغازية) مشاكل كبيرة في الحصول على ما يكفي من علب الألمنيوم لتلبية الطلب.

بالإضافة إلى ذلك، لا يزال الكثير من العالم ينتظر انتعاش الصين بعد انتشار فيروس كورونا، حيث لا تزال مستويات الإنتاج ضعيفة، مع انخفاض مستويات مخزون الألمنيوم، وهو ما يزيد الأسعار.


متى يتم تجديد مخزونات الألومنيوم؟

الأزمة الكبيرة تتمثل في انخفاض إنتاج المصاهر، في ظل إغلاق العديد منها بسبب نقص الطاقة وعدم وجود طاقة كافية لتشغيل المصاهر.

كل هذه المشاكل تسببت في معاناة الصناعة بشكل كبير تحت وطأة أزمة الطاقة في أوروبا 2022.

في النهاية، يجب أن ترتفع مستويات الإنتاج بحيث يمكن لمستويات المخزون أن تفعل الشيء نفسه، لكن التوقعات تشير إلى أن السوق سيشهد المزيد من التقلبات ما سيؤثر بالسلب على سلاسل الإمداد.