سعر الدولار اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع سعر الدولار اليوم في مصر، صباح تعاملات الثلاثاء 31 يناير/كانون الثاني 2023، لدى البنك المركزي والبنوك التجارية وشركات الصرافة.

 

سعر الدولار اليوم في مصر

 

وكانت مصر قد توصلت إلى برنامج مع صندوق النقد الدولي تقترض بموجبه 3 مليارات دولار على مدار 46 شهرًا ليتيح لها لاحقًا الحصول على تمويلات بقيمة 14 مليار دولار من مصادر مختلفة خلال فترة البرنامج.

واعتبر البرنامج اتباع نظام سعر صرف مرن من ركائز البرنامج للتكيف مع دينامية ميزان المدفوعات، وتجنب إعادة تراكم الاختلالات، وأشار الصندوق في تقرير له إلى أن مصر ستلتزم بأن تعكس أسعار الصرف ظروف العرض والطلب على العملات الأجنبية في الاقتصاد.

لكنه أشار إلى أن البنك المركزي المصري قد يتدخل أحيانًا في أوقات التقلب المفرط في أسعار الصرف، إلا أنه لن يكون ثمة حاجة إلى تدخلات الصرف الأجنبي أو استخدام الأصول الأجنبية الصافية للبنوك بقصد تثبيت أو ضمان مستوى سعر الصرف.

وكشف تقرير حديث لبنك "جولدمان ساكس" استمرار وجود قيود على استخدام النقد الأجنبي بالشكل الذي يشير إلى أن هناك طلبًا غير ملبى. ولذلك؛ يوجد سوق موازٍ بأسعار أعلى من أسعار الصرف في السوق الرسمية.

وأشار التقرير إلى أن مصر أحرزت تقدما كبيرًا في إصلاح سعر الصرف، لكن السوق لم يصل لمرحلة التوازن بعد.
صعد سعر الدولار اليوم في مصر لدى البنك المركزي المصري، إلى نحو 29.96 جنيه للشراء، و30.06 جنيه للبيع، مقابل 29.82 جنيه للشراء، و29.92 جنيه للبيع أمس.

وزاد سعر الدولار صباح تعاملات اليوم في البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي)، إلى مستوى 29.90 جنيه للشراء، و30.00 جنيهًا للبيع، مقابل 29.74 جنيه للشراء، و29.84 جنيه للبيع أمس.

كما ارتفع سعر الدولار اليوم بمستهل تعاملات بنك مصر إلى نحو 29.90 جنيه للشراء، و30.00 جنيهًا للبيع، مقابل 29.74 جنيه للشراء، و29.84 جنيه للبيع أمس.

وصعد سعر الدولار اليوم خلال التعاملات الصباحية لدى البنك التجاري الدولي (cib) إلى نحو 30.00 جنيهًا للشراء، و30.10 جنيه للبيع، مقابل 29.84 جنيه للشراء، و29.94 جنيه للبيع أمس.
سجل سعر الدولار اليوم في شركات الصرافة خلال تعاملات اليوم مستويات قريبة من البنوك، عند 29.90 جنيه للشراء، و30.10 جنيه للبيع.
أصيبت السوق الموازية للعملة في مصر بالشلل خلال الأيام القليلة الماضية وسط حملات مكثفة للشرطة على تجار العملة والقبض على بعضهم، ومع سماح البنك المركزي المصري للعملة المحلية بالتحرك مجددًا.

وكانت السوق الموازية للعملة قد ازدهرت في مصر خلال النصف الثاني من 2022 وسط شح شديد في السيولة الدولارية بالبنوك المحلية، وخروج أكثر من 22 مليار دولار من الأموال الساخنة الأجنبية المستثمرة بأدوات الدين، قبل العودة مجددًا على نحو طفيف خلال الأيام القليلة الماضية.

لكن كل التوقعات اليوم تشير إلى انهيار السوق السوداء للدولار، مع ارتفاع قيمة الأخضر الأمريكي مقابل الجنيه رسميًا، لتهبط أسعار الدولار في السوق السوداء إلى نحو 31 جنيهًا.

وكانت أسعار الدولار في السوق الموازية وصلت في الفترة الأخيرة من العام الماضي إلى 38 جنيهًا، لكنها تراجعت لمستوى 31 جنيهًا مع السماح بانخفاض الجنيه في السوق الرسمية لدى البنوك.
ارتفع سعر الدولار في بنك القاهرة صباح تعاملات اليوم، إلى نحو 30.00 جنيهًا للشراء، و30.10 جنيه للبيع، مقابل 29.85 جنيه للشراء، و29.94 جنيه للبيع أمس.