السعودية تسعى لتحويل البترول الخام إلى بتروكيماويات.. المشروع الأضخم في العالم

السعودية

اليمن العربي

تتعاون كل من الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" وأرامكو للبدء في تنفيذ مشروع تحويل البترول الخام إلى بتروكيماويات.

وأعلن الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي، خلال مشاركته في حفل افتتاح مبنى "سابك" في الجبيل، الأربعاء، عن اعتزام الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" بالتعاون مع أرامكو السعودية، البدء في أول مشروع في المملكة لتحويل البترول الخام إلى بتروكيماويات في مدينة رأس الخير بسعة تبلغ 400 ألف برميل يوميًا.

وكانت أرامكو وسابك قد وقعتا اتفاقا لبناء مجمع لتحويل 45% من النفط الخام إلى كيماويات مباشرة، وأرستا عقدا على مجموعة كيه.بي.آر الهندسية الأميركية لإدارة المشروع والأعمال الهندسية والتصميم.

ويُعد المشروع أضخم منشأة لتحويل الخام إلى كيماويات في العالم والأولى من نوعها في السعودية، جزءًا من مساعي حكومة المملكة لتنويع موارد الاقتصاد المعتمد على تصدير النفط الخام.

وبحلول عام 2030، من المتوقع أن يُصبح هذا المجمع واحدًا من أهم المشاريع التي تُسهم في الناتج المحلي الإجمالي للسعودية.

ويضطلع المشروع بدور محوري في دعم الجهود الرامية إلى تحقيق التنوع الاقتصادي والتحول من تصدير النفط إلى تطوير منتجات صناعية عالية القيمة.

وسيدعم مشروع تحويل النفط الخام إلى بتروكيماويات، الذي ينسجم مع رؤية المملكة 2030، الجهود التي تهدف إلى تطوير قطاع تكرير ومعالجة وتسويق أكثر تنوعًا في المملكة.