الأمير محمد بن سلمان يستقبل الرئيس الأوزبكي بجدة

السعودية

اليمن العربي

استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، الرئيس الأوزبكي لدى وصوله إلى قصر السلام في جدة.

الأمير محمد بن سلمان يستقبل الرئيس الأوزبكي بجدة

 

وأقيمت لرئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرضيائيف مراسم استقبال رسمية.


وعقب ذلك، عقد الطرفان جلسة مباحثات رسمية تطرقت إلى تعزيز العلاقات بين البلدين، وعددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وكان ميرضيائيف قد وصل إلى جدة، الأربعاء، حيث كان في استقباله لدى وصوله مطار الملكِ عبدالعزيز الدولي، الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة بالنيابة.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة الأنباء السعودية عن سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة أولوغبيك مقصودوف تأكيده أن علاقات البلدين راسخة، واكتسبت طبيعة ديناميكية، خلال فترتها الزمنية القصيرة.

وأشار إلى أن المملكة كانت من أولى دول العالم التي اعترفت باستقلال جمهورية أوزبكستان، ووقعت معها على مذكرة تفاهم لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بتاريخ 20 فبراير 1992، وذلك أثناء الأمير سعود الفيصل وزير خارجية المملكة الأسبق لأوزبكستان.

كما حرصت أوزبكستان على تطوير العلاقات الثنائية مع المملكة، حيث قام الرئيس الأوزبكي في أبريل 1992 بزيارة السعودية وأجرى محادثات مع خادم الحرمين الشريفين.

وفي نوفمبر 1992، افتتحت أوزبكستان القنصلية العامة في مدينة جدة، ثم في مايو 1995 تم افتتاح سفارة جمهورية أوزبكستان بالرياض، وفي مارس 1997 تم افتتاح سفارة المملكة في طشقند العاصمة.

أجرى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، اتصالًا هاتفيًا، بالعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.

وخلال الاتصال الهاتفي، مساء الأربعاء، هنأ الأمير محمد بن سلمان، العاهل الأردني، بمناسبة خطوبة نجله الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد.


وبحسب وكالة الأنباء السعودية، فقد سأل ولي العهد السعودي "الله عز وجل لهما التوفيق والحياة السعيدة".

وبحضور العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، تمت الأربعاء خطوبة الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، على رجوة خالد بن مساعد بن سيف بن عبدالعزيز آل سيف.

 

وجرت قراءة الفاتحة في منزل والد الآنسة رجوة، بالعاصمة السعودية الرياض، بحضور الأمير الحسن بن طلال، والأمير هاشم بن عبد الله الثاني، والأمير علي بن الحسين، والأمير هاشم بن الحسين، والأمير غازي بن محمد، والأمير راشد بن الحسن، وعدد من أفراد أسرة آل سيف، حسب وكالة الأنباء الأردنية.


استعرضت السعودية وألمانيا، أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين وفرص التعاون المشترك وسبل تطويرها.

جاء ذلك خلال اتصال تلقاه الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، اليوم الثلاثاء، من المستشار الألماني أولاف شولتس.

 

وجرى خلال الاتصال، استعراض أوجه العلاقات الثنائية بين المملكة وألمانيا وفرص التعاون المشترك بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها.

كما جرى بحث مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها بما يحقق السلام والاستقرار، إلى جانب استعراض أبرز الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

بحثت السعودية وباكستان فرص التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.

جاء ذلك خلال تلقي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، اتصالًا هاتفيًا، اليوم الأحد، من محمد شهباز شريف رئيس وزراء باكستان.


وجرى خلال الاتصال، طبقا لوكالة الأنباء السعودية "واس"، استعراض العلاقات الأخوية والتاريخية التي تربط بين السعودية وباكستان.

وفي شهر أبريل/نيسان الماضي، زار رئيس وزراء باكستان، السعودية، في زيارة رسمية استغرقت 3 أيام.


وفي يونيو/ حزيران الماضي، استقبل  الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز في جدة، قائد الجيش الباكستاني الفريق أول ركن قمر جاويد باجوا.

وجرى خلال الاستقبال استعراض العلاقات الثنائية خاصة في المجالات العسكرية، وفرص تطويرها، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وتنفيذا لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، قلد ولي العهد، قائد الجيش الباكستاني وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الممتازة.