ألمانيا تعلن اتفاقاً أوروبياً قريباً على حظر النفط الروسي.. إليك التفاصيل

اقتصاد

اليمن العربي

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك، إن الخلاف الأوروبي على حظر واردات النفط من روسيا سيسوى قريباً.

 

وأضافت بيربوك اليوم الإثنين، على هامش اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل "في الأيام المقبلة سنتوصل إلى نتيجة مشتركة، أنا واثقة للغاية من ذلك في هذه الأوقات، نقف معا بشكل وثيق لم أشهده من قبل، على الرغم من كل الاختلافات".

 

وأعربت بيربوك عن اعتقادها أن حظر النفط دون المجر ودول ناقدة أخرى فكرة سيئة للغاية، وقالت: "من المهم أن تسلك جميع الدول طريق الخروج على نحو مشترك"، مؤكدة ضرورة منع الانقسام "ميليمتراً واحداً".

 

كان هناك خلاف في الاتحاد الأوروبي منذ أكثر من أسبوع حول اقتراح المفوضية الأوروبية حظر واردات النفط من روسيا، لأن المجر غير مستعدة لدعم المشروع لاعتمادها الكبير على إمدادات النفط الروسية وارتفاع تكاليف التحول إلى موردين آخرين، ولا تريد المجر الموافقة على الحظر إلا إذا حصلت من الاتحاد على مساعدات بمليارات أو استثناءات واسعة النطاق.

 

وكان يفترض اكتمال المفاوضات بين دول الاتحاد الأوروبي حول الحظر النفطي منذ أكثر من أسبوع، وكان الاقتراح الأصلي للمفوضية، وقف واردات النفط الخام الروسي في غضون ستة أشهر، والمنتجات النفطية في غضون ثمانية أشهر بسبب حرب أوكرانيا، على أن تُمنح المجر وسلوفاكيا مهلة 20 شهراً.

 

ولم تتمكن عروض محسنة من الاتحاد من إقناع الحكومة المجرية حتى الآن بالتخلي عن رفضها.