موجز "اليمن العربي".. نجاح جديد للجيش على المليشيا

تقارير وتحقيقات

أرشيفية
أرشيفية


خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:

الجيش يحبط محاولة تسلل للمليشيا في تعز ومقتل وجرح العشرات من عناصرها
تجددت المواجهات بين قوات الجيش والمقاومة من جهة ومليشيا الحوثي الانقلابية من جهة أخرى في محافظة تعز جنوب غرب البلاد، وقُتل وأصيب العشرات من مليشيا الحوثي الانقلابية المدعومين من إيران، في مواجهات مع قوات الجيش الوطني بجبهة الضباب غرب محافظة تعز جنوب غرب اليمن.

وقال مصدر عسكري: اندلعت معارك عقب محاولة عناصر من المليشيا، التسلل باتجاه مواقع في محيط منطقة الصياحي وتبة الخلوة غرب مدينة تعز، وذكر المصدر أن قوات الجيش تمكنت من إحباط محاولة المليشيا للتقدم وأجبرتها على التراجع والفرار بعد أن تكبدت خسائر بشرية في صفوفها.

في غضون ذلك، قُتل وجرح عدد من عناصر المليشيا الانقلابية خلال مواجهات مع قوات الجيش في منطقة مكائر بمديرية جبل حبشي غرب المحافظة ذاتها.

وكانت مليشيا الحوثي قد دفعت بتعزيزات من مسلحيها وعتادها الحربي لشن هجمات على مواقع الجيش الوطني خاصة في الجبهة الغربية في محاولة منها للوصول إلى المنفذ الوحيد الذي يربط المناطق التي تسيطر عليها الحكومة الشرعية من مدينة تعز مع مديريات المحافظة ومدن البلاد.

إصابة 6 مواطنين أثناء صلاة الجمعة بمقذوف حوثي في تعز
جددت مليشيا الحوثي الانقلابية قصفها المدفعي والصاروخي اليوم الأربعاء مستهدفة الأحياء السكنية في مدينة الصالح بمحافظة الحديدة غرب البلاد.

وقالت مصادر "اليمن العربي" إن 6 مواطنين بينهم أطفال في ساحة الحرية أثناء استعدادهم لأداء صلاة الجمعة جراء سقوط قذيفة أطلقتها مليشيا الحوثي الانقلابية بمدينة تعز.

وتواصل مليشيا الحوثي الانقلابية استهدافها للسكان المدنيين بشكل متعمد موقعة مئات الشهداء والجرحى بصفوفهم ملحقة أضرار جسيمة بالمنازل والممتلكات .

صحيفة إماراتية: مليشيا الحوثي تستنسخ "الضاحية الجنوبية" في صنعاء
قالت صحيفة البيان الاماراتية اليوم الجمعة إن مليشيا الحوثي تقوم باستنساخ ضاحية جنوبية في صنعاء حيث تعمل على إحداث تغيير ديمغرافي في معظم الأحياء، مقسمين المناطق وسكانها حسب الولاء، فيما يبدو استنساخاً للضاحية الجنوبية في بيروت التي تعتبر منطقة نفوذ لميليشيات حزب الله.

وكشفت تقارير سرية مسربة، تناقلتها مواقع يمنية، عمليات شراء تقوم بها الجماعة للعقارات لمنتسبيها والسيطرة قسراً على أراضي اليمنيين الخاصة، والسطو على الأراضي الخاصة في وزارة الأوقاف، وإصدار وثائق بأسماء عناصرها في قيادة الجماعة الانقلابية.

وتقول وسائل إعلام يمنية نقلاً عن مصادر «إن جماعة الحوثي الانقلابية تقوم بإعادة هندسة مناطق صنعاء من خلال عمليات الشراء بمبالغ طائلة والسطو المسلح على الأراضي والعقارات، بشكل تدريجي ومدروس».

وحسب موقع «اليمني اليوم»، فإن الحوثيين «دشنوا عدداً من الأحياء الخاصة بهم في عدد من المناطق والأحياء المدنية التي تطوق العاصمة صنعاء والمتمثلة في حي المطار والجراف في شمال صنعاء، ومنطقة قاع القيضي وحزيز في شمال العاصمة، ومنطقة الصباحة في غرب العاصمة كمرحلة أولية، تحت شعار تسكين أسر الشهداء، وهناك مؤسسات قامت لهذا الهدف».

ويحاول الحوثيون وضع موطئ قدم لهم في أحياء تكون في الغالب خارج نطاق سيطرتهم أيديولوجياً من خلال التغيير الديمغرافي وأعضاء المجلس المحلي وتغيير أئمة المساجد في تلك المناطق.

فضحية.. الحوثيون يسرقون جوال الجنرال "كاميرت" بالحديدة
تناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي انباء عن تعرض جوال الجنرال باتريك رئيس المراقبين في الحديدة التابعين للامم المتحدة تعرضه للسرقة.

وكتب القيادي في المؤتمر كامل الخوداني  “المره السابقة بصنعاء سرق الحوثيون تلفون المبعوث الدولي السابق جمال بن عمر بعدما خلصوا الاجتماع معه. وامس سرقوا تلفون المبعوث الدولي باتريك بعدما خلصوا الاجتماع معه بالحديده. ياصغير عزيز انتبه لتلفونك يامنعاه…

وأضاف “قلنا لك ياباتريك هم عصابه وشويه سرق ما صدقت تستاهل احد يخلي حوثي يجلس جنبه، الجلسه اللي كان جالسها مدير الامن حق الحوثيين جنب باتريك ما كانتش طبيعيه خالص لو فتشوه بعدما خلص الاجتماع انهم لقيوا تلفون باتريك بجيبه. مسكين باتريك ماهوش عارف ان اللي جنبه كلهم كانوا سرق تلفونات وساعات وجنابي. ياحوثيين رجعوا تلفون باتريك استحوا” حسب رأيه.