وادا تتلقى معلومات جديدة حول فضيحة المنشطات الروسية

رياضة

وادا
وادا

حصلت الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا)، على معلومات جديدة متعلقة ببرنامج تعاطي المنشطات بروسيا، في الفترة التي سبقت دورة الألعاب الأولمبية الشتوية بسوتشي 2014.

وقال بيان لوادا اليوم الجمعة، إن قسم المعلومات والتحقيقات بات في حوزته ملفا إلكترونيا يجعل القسم يوثق قاعدة بيانات شبكة المعلومات في معمل موسكو، أي جميع بيانات الاختبارات في الفترة من يناير 2012 - أغسطس 2015".

وكان ريتشارد مكلارين، المحقق في الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا)، كشف سابقا عن ممارسات لتعاطي المنشطات بشكل ممنهج في روسيا، حيث بلغ عدد الرياضيين المتورطين في تلك الفضيحة أكثر من 1000 رياضي ينتمون لـ30 رياضة.

وقام مكلارين بالتحقيق في ادعاءات جريجوري رودتشنكوف، الرئيس السابق لمختبر مكافحة المنشطات بالعاصمة الروسية موسكو، الذي أشار إلى أن نتائج عينات البول الإيجابية التي أخذت من عدد من الرياضيين الروس، تم تبديلها بعينات أخرى نظيفة في مختبر سوتشي خلال أولمبياد 2014، بمعاونة أجهزة الأمن الروسية.

وتقوم وادا بتقييم المعلومات الجديدة، وأشارت إلى أنها أطلعت اللجنتين التابعتين للجنة الأولمبية الدولية اللتين تحققان في الادعاءات.

وقال رئيس وادا كرايج ريدي: "تواصل وادا الوقوف بحزم خلف نتائج تحقيق المحقق المستقل مكلارين".

وأضاف: "هذه المعلومات الجديدة تعمل على تعزيز متطلباتنا من السلطات الروسية التي ستقبل النتائج العلنية، لذلك يمكننا أن نتقدم في إعادة بناء الثقة العامة والثقة في الرياضة الروسية".

وكانت روسيا استبعدت، بصفة مستمرة، وجود نظام ممنهج لتعاطي المنشطات ترعاه الدولة وتسعى لتسلم رودشيناكوف من الولايات المتحدة الأمريكية.

وتهدف اللجنة الأولمبية الدولية للخروج بقرار نهائي حول مشاركة الرياضيين الروس في دور الألعاب الشتوية ببيونج تشانج، التي ستقام العام المقبل قبل نهاية ديسمبر.

وكانت روسيا قد تجنبت توقيع حظر شامل على لاعبيها في أولمبياد ريو دي جانيرو الأخيرة.