ما لا تعرفه عن صفقة الأسلحة التي سيعلنها ترامب أثناء زيارته للسعودية

أخبار محلية

ترامب
ترامب

تخطط الإدارة الأمريكية للإعلان عن صفقة أسلحة عسكرية متطورة وتدريب بقيمة 110 مليار دولار مع زيارة الرئيس الأمريكي الى السعودية ، وذلك وفقا لما نقله موقع WCVB عن مسئولين يوم الجمعة.

 

وقال مسئولون امريكيون على دراية بهذه الصفقة انها ستشمل دبابات ابرامز، سفن قتالية ، نظم الدفاع الصاروخى ، ورادار بالإضافة الى الاتصالات وتكنولوجيا الامن الإلكتروني ، ومن المتوقع ان يصدر الاعلان السبت في الرياض المحطة الاولى من جولة ترامب الخارجية، ولم يسمح للمسؤولين بالكلام علنا لذا طالبوا بعدم الكشف عن هويتهم.

 

ويعود جزء كبير من تلك الصفقة الى تعاقدات وقعت قبل تولي ترامب الرئاسة ومنها أيضا ما هو جديدة، وذكر المسئولون انه قد صممت بعض من تلك الأسلحة لكي تساعد السعودية في حربها مع اليمن حيث تقود قوات التحالف العربي لإستعادة الشرعية.

 

الا ان المسؤولين قالوا ان المعدات والتدريب تهدف اساسا الى صد التهديدات الاوسع وطويلة الاجل التي تواجهها السعودية. وتعتقد المملكة العربية السعودية وغيرها من الدول العربية المجاورة على طول الخليج العربي أن إيران تشكل أكبر تهديد لها.

 

وتشمل الصفقة بما قيمته 109 مليارات دولار معدات مثل الدبابات والسفن وصواريخ باتريوت ونظام الدفاع الجوي العالي - أو نظام ثاد - لإحباط الصواريخ القادمة، وسوف يكون هناك نحو 750 مليون دولار في شكل برامج تدريبية للقوات الجوية السعودية. حيث قال المسؤولون ان هذا التدريب سيشمل التعليم حول الاستهداف وقوانين الحرب والحد من الخسائر فى صفوف المدنيين.

 

وقبل عطلة نهاية هذا الاسبوع، ابلغت الادارة الكونغرس بشكل منفصل يوم الجمعة انها ستبيع بحوالى 500 مليون دولار الذخائر الموجهة بدقة الى السعودية. وتشمل هذه القنابل من طراز بافيواي الموجهة بالليزر ومجموعات من مجموعة جدام لتحويل القنابل غير الموجهة إلى "قنابل ذكية".

 

وفي الإخطار الذي قدم للمشرعين، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الذخائر ستحسن قدرة الاستهداف السعودي، ولا سيما في اليمن.