Advertisements

عبدالرحمن عبدالله الحليلي

اللواء الركن عبدالرحمن عبدالله الحليلي
اللواء الركن عبدالرحمن عبدالله الحليلي


اللواء الركن عبدالرحمن عبدالله الحليلي، يُعد قائد المنطقة العسكرية الأولى،  من أكثر الشخصيات إثارة للجدل، وذلك جراء غموض موقفه من الإنقلاب الذي قامت به جماعة الحوثي على الشرعية الدستورية مطلع يناير 2015م .




عبدالرحمن عبدالله محمد عبدالخالق الحليلي، من مواليد العام 1951، قرية الحليلة في مديرية بني في محافظة صنعاء، انتقل إلى مدينة صنعاء وعمره ثمان سنوات حيث ألتحق بمكتب الأيتام، ثم درس المرحلة الإعدادية في مدرسة الوحدة، وتخرج منها عام 1967م، ثم التحق بالكلية الحربية فحصل على بكالوريوس في العلوم العسكرية عام 1975م، قبل أن يحصل على درجة الماجستير في العلوم العسكرية من كلية القيادة والأركان في مدينة صنعاء عام 1991م، هذا إلى جانب مشاركته في دورة دورع تأسيسية في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1977م ودورة متقدمة في قادة الكتائب في الفرقة الأولى مدرع عام 1984م ودورة قادة ألوية في معهد (الثلايا) في مدينة تعز عام 1986م .

 

وعقب تخرجه من الكلية الحربية تقلد اللواء الحليلي العديد من المناصب، كان أولها قائد فصيلة في سلاح المدفعية عام 1975م، ثم عين قائد سرية دروع في اللواء السادس مدرع عام 1977م، قبل أن يعين قائداٌ لكتيبة دروع في نفس اللواء عام 1981م .

 

عقب ذلك جرى تعيينه رئيساً للشئون الفنية في الفرقة الأولى مدرع حتى عام 1984م، وعين بعدها أركان حرب اللواء الثالث عروبة عام 1985م، وترقى بعد ذلك إلى قائد لنفس اللواء عام 1992م ثم قائد اللواء السابع والثلاثين مدرع عام 1994م .

 

ومع تولي الرئيس عبدربه منصور هادي مقاليد السلطة بعد تنحي الرئيس السابق علي عبدالله صالح عنها بموجب المبادرة الخليجية، جرى تعيين اللواء الحليلي قائداً للواء الثالث حرس جمهوري في العام 2012م، وفي التقسيم الجديد لمسرح العمليات العسكري، جرى تعيينه منتصف يوليو 2014م قائداً للمنطقة العسكرية الأولى التي تتخذ من مدينة سيئون في محافظة المكلا مركزاً لها .

 

وخلال عمله في المجال العسكري، نجا اللواء الحليلي من عدة محاولات إغتيال تعرض لها، وحصل على العديد من الأوسمة التقديرية منها أوسمة الخدمة والواجب والشجاعة والبطولة والوحدة، كما أن لديه كتاب بعنوان (المباريات الحربية .. أرقى أساليب التدريب) الذي نال به درجة الماجستير في العلوم العسكرية.

 

Advertisements