Advertisements

بكين تطالب واشنطن بإلغاء عقوبات على شركة صينية لشراء نفط إيراني


طالبت الصين الولايات المتحدة بإلغاء العقوبات المفروضة على شركة صينية للاشتباه في انتهاكها العقوبات المفروضة على شراء النفط الإيراني.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشينينغ في مؤتمر صحافي اليوم الثلاثاء "نحن نعارض قمع ومعاقبة الولايات المتحدة لشركات ومواطنين صينيين دون تمييز، نطالب الولايات المتحدة بأن تصحح هذه الأفعال غير الواجبه وتوقف العقوبات غير القانونية".

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن بلاده في إطار حملة الضغط القصوى على إيران، تفرض عقوبات على شركة "تشوهاي تشن رونغ ومديرها التنفيذي يو مين لي، جراء انتهاكها القانون الأمريكي بقبول شراء النفط الخام من طهران.

وأعربت هوا عن إدانة بكين القاطعة وأكدت أن "العقوبات أحادية الجانب" لواشنطن، تتعارض مع القانون الدولي والعلاقات الثنائية، وبالتالي فإنها لن تحصل على أي دعم.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت في مايو(آيار) 2018 الانسحاب بشكل أحادي من الاتفاق النووي متعدد الأطراف مع إيران، لأن سلطات هذا البلد تنتهك روح المعاهدة بهدف تطوير أسلحة نووية سراً، وفي نوفمبر(تشرين الثاني) 2018، أعادت فرض العقوبات على تصدير الخام الإيراني، على الرغم من أنها منحت الصين، المشتري الرئيسي للنفط من إيران، إعفاء لمدة 6 أشهر من أجل العثور على موردين بديلين.



Advertisements