Advertisements

أخبار لا تفوتك| خسائر في صفوف الحوثي.. ورسالة يمنية هامة (موجز)




خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:


الخارجية اليمنية تدين الحادث الارهابي في تونس
أدانت وزارة الخارجية اليمنية الهجومين الإرهابيين الذين استهدفا سيارة للشرطة بالقرب من السفارة الفرنسية ووحدة مكافحة الارهاب بالعاصمة التونسية وأسفرا عن مقتل رجل امن وإصابة آخرين.

و ذكرت الخارجية في بيان لها أن مثل هذه الأعمال الإرهابية تتنافي مع كافة القيم الإنسانية والأخلاقية والدينية.. مجددة موقف اليمن الرافض للعنف والإرهاب بكافة إشكاله وصوره.

ودعت الخارجية المجتمع الدولي الى الوقوف صفاً واحداً في مواجهة هذه الاعمال الارهابية التي تستهدف الابرياء وتقلق السكنية العامة.

وجددت وزارة الخارجية وقوف اليمن الى جانب تونس وفي كل ما تتخذه من اجراءات من اجل الحفاظ على امنها واستقرارها.

وعبرت عن أحر التعازي وصادق المواساة لحكومة وشعب تونس الشقيق وأسرة الضحية، متمنية للجرحى والمصابين الشفاء العاجل.


استشهاد وإصابة 5 مدنيين بقصف حوثي استهدف مسجد في الحديدة
أستشهد مواطن وأصيب أربعة آخرين بقصف مدفعي شنته ميلشيا الحوثي الانقلابية على مسجد في محافظة الحديدة .

وقالت مصادر محلية، إن ميليشيا الحوثي الانقلابية قصفت أمس ، بالمدفعية الثقيلة مسجد الهدى في حي المنظر المكتظ بالسكان جنوب مدينة الحديدة، وفقاً لما ذكره موقع "سبتمبر نت" الأربعاء.

وأضافت المصادر، أن القصف طال المسجد القريب من مطار الحديدة الدولي جنوب المدينة، مما أسفر عن إستشهاد مواطن وإصابة 4 آخرون بجروح خطيرة.


البرلمان العربي يدين انتهاكات الحوثي بحق أعضاء مجلس النواب اليمني
ادان البرلمان العربي الانتهاكات الجسيمة التي تقوم بها ميليشيا الحوثي الانقلابية بحق أعضاء مجلس النواب في اليمن والتي من ضمنها إجراء محاكمات عبثية غير دستورية وغير قانونية لجميع أعضاء المجلس الرافضين للانقلاب وانحازوا للشرعية، وخاصة الذين حضروا جلسات المجلس بمدينة سيئون وفرض الإقامة الجبرية على من تبقى من الأعضاء في مناطق سيطرة الميليشيا، وإجبارهم على حضور جلسات غير قانونية، وتفجير منازل البعض وتشريد أسرهم، واعتقال أبناء وأقارب بعض أعضاء مجلس النواب وتهديدهم بالقتل.

ورحب البرلمان في بيان له بإستئناف نشاط مجلس النواب وعقد جلسته بمدينة وتشكيل هيئة رئاسة جديدة ليكون سنداً وممثلاً للشعب اليمني في استعادة دولته وإنهاء الإنقلاب.

وطالب البرلمان العربي الأمين العام للأمم المتحدة توفير الضمانات الكافية لتنفيذ كافة بنود اتفاق ستوكهولم الخاصة بمحافظة الحديدة وموانئها وعدم تجزئته وفقاً للقرارات الدولية، وعودة السلطة المحلية الشرعية إلى الحديدة، وإلزام ميليشيا الحوثي بتنفيذ الاتفاقات الخاصة بالأسرى والمعتقلين والمختطفين والمخفيين قسراً، والواقعين تحت الإقامة الجبرية، ورفع الحصار عن مدينة تعز.

وأكد على خيار السلام المبني على مرجعيات الحل السياسي والمتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالشأن اليمني وعلى رأسها القرار رقم (٢٢١٦) لعام ٢٠١٥م.

وأعرب عن دعمه لموقف الحكومة اليمنية في مطالبة المبعوث الأممي إلى اليمن بالالتزام بمرجعيات الحل السياسي، وتنفيذ كافة بنود اتفاق ستوكهولم بشكل دقيق وفقاً للقرارات الدولية والقانون اليمني، وعدم تقديم حلول خارج الاتفاق تضر بمصلحة الشعب اليمني.

كما طالب البرلمان العربي مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة والاتحاد البرلماني الدولي الإضطلاع بمسئولياتهم تجاه ما تقوم به إيران من انتهاك لسيادة اليمن وتهريب الأسلحة والصواريخ الباليستية لميليشيا الحوثي، وتحميلها مسئولية تبعات أعمالها الإجرامية وما تمثله من تهديد للسلم والأمن على المستويين الإقليمي والدولي، وما تشكله من تهديد لحركة الملاحة البحرية الدولية.

وطالب البرلمان العربي الأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة لاستخدام كافة التدابير لإيصال المساعدات الإنسانية والأغذية لكافة الأراضي اليمنية بما في ذلك المناطق التي لا تزال تحت سيطرة الميليشيا، وضمان عدم عرقلة أعمال الإغاثة والمساعدات الإنسانية للشعب اليمني.


قتلى وجرحى من المليشيا خلال مواجهات مع الشرعية في متون الجوف
صدت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، اليوم الخميس، حزيران 27، 2019 هجوما حوثيا على مواقعها في محافظة الجوف شمال شرقي اليمن.

وقال مصدر ميداني إن المليشيا شنت هجوما مباغتا على مواقع لقوات الشرعية في جبهة المتون بالمحافظة.. لافتا إلى أن الهجوم تم تحت غطاء مدفعي كثيف.

وأضاف المصدر أن معارك عنيفة اندلعت إثر الهجوم بين قوات الجيش وعناصر المليشيا، استخدم فيها الطرفان مختلف أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة.

وأكد المصدر أن قتلى وجرحى من المليشيا سقطوا خلال المواجهات التي استمرت لساعات.. مشيرا إلى أن تبادلا للقصف المدفعي العنيف أعقب المواجهات.

وتشهد مختلف جبهات المحافظة، منذ أيام، مواجهات عنيفة بين القوات الحكومية والانقلابيين الحوثيين.



Advertisements