Advertisements

نشرة الظهيرة.. فساد حوثي.. ومطاب بإقالة محافظ سقطري




في الساعات الأولى من صباح اليوم، شهد اليمن عدد من الأحداث الهامة على مستوى الأوضاع السياسية والإجتماعية، نقدمها لكم في السطور الأتية.



الحوثيون يُغرقون السوق بالأدوية المغشوشة بمناطق سيطرتهم
يُغرق الحوثيون السوق بالأدوية المغشوشة في مناطق واقعة تحت سيطرتهم.

وحذر صيادلة يمنيون من مغبة ممارسات ميليشيات الحوثي العبثية في التعامل مع قطاع الصيدلة والأدوية والاستهتار بأرواح المواطنين.

وأوضحوا في تصريحات نشرتها صحيفة «الشرق الأوسط» الصادرة اليوم الخميس - تابعها "اليمن العربي" - أن هناك انتهاكات جسيمة يمارسها الحوثيون ستؤدي إلى انتشار الكثير من الأمراض، مشيرين إلى أن أغلب الأدوية البديلة التي أقرتها الجماعة إنما هي مسكنات غير معروفة المصدر ولا تعالج الداء.

وأكد الصيادلة أن الحوثيين أغرقوا السوق بالأدوية البديلة المغشوشة في المناطق الواقعة تحت سيطرتهم لهثاً وراء المال الذي تتم جبايته عينياً أو مالياً تحت مسميات مختلفة ولو على حساب صحة المواطنين مع العمل على محاربة الشركات العالمية الأصلية في السوق اليمنية.

وفي حين يتم فتح الكثير من الوكالات التابعة لموالين للجماعة الحوثية أو ممن يدّعون صلتهم السلالية بزعيمها، كشف الصيادلة الذين تحدثوا لـ«الشرق الأوسط» عن أن عناصر الميليشيات يقومون بمضايقة وإغلاق بعض وكالات الأدوية الشهيرة.

ويقول وكلاء أدوية مستوردة إن هناك كثيراً من الأدوية تم تسجيلها بالهيئة العليا للأدوية الخاضعة للحوثيين وهي أدوية رديئة وأقل جودة من الأصناف المشابهة لها وهي تضر بالصحة والاقتصاد المحلي، فضلاً عن قيام هيئة الحوثيين بابتزاز وكلاء وتجار الأدوية المعتمدين.

وحسب وكلاء وتجار الأدوية «تعمد الهيئة الحوثية إلى تسجيل الصنف الدوائي لديها مقابل مبالغ مالية كبيرة تصل إلى مئات الملايين وبعد توريد المنتج الدوائي تقوم وزارة الصحة بدورها بممارسة عمليات الابتزاز الممنهجة على تاجر الصنف أو الوكالة وإذا لم يستجب تقوم الوزارة بمصادرته من السوق ومن ثم بيعه في مناطق وصيدليات تابعة للميليشيات، الأمر الذي يؤدي إلى انهيار هذه الشركة أو الوكالة، بغض النظر عن قيمة منتجها وأهميته».

وتعارض الميليشيات الحوثية وضع تسعيرة ثابتة ومنطقية تراعي من خلالها الأوضاع الاقتصادية لليمنيين، ويوضح أحد العاملين بالهيئة العليا للأدوية لـ«الشرق الأوسط» أن جماعة الحوثيين تقوم بعمل تسعيرة وهمية لكسب تعاطف المواطن باتجاه ملاك الصيدليات في حين أنه لا توجد أي تسعيرة حقيقية للأدوية لأن ذلك -حسب قول العامل- سيقلص من عملية ابتزاز الجماعة لهذا القطاع الحيوي.


التحالف يعترض طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية
قال المتحدث باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، إن قوات التحالف الجوية تمكنت، مساء الأربعاء، من اعتراض وإسقاط طائرة مسيرة بالأجواء اليمنية، بعد أن أطلقتها الميليشيا الحوثية الإرهابية من شمال صنعاء باتجاه المملكة العربية السعودية.

وأوضح العقيد المالكي، وفق وكالة الأنباء السعودية واس، أن "الأداة الإجرامية الإرهابية الحوثية مستمرة في إطلاق الطائرات بدون طيار لتنفيذ الأعمال العدائية والإرهابية باستهداف المدنيين والمنشآت المدنية، ولم يتم تحقيق أي من أهدافها ويتم تدميرها وإسقاطها".

وتابع "إننا نؤكد استمرار تنفيذ الإجراءات الرادعة ضد هذه الميليشيا الإرهابية وتحييد القدرات الحوثية وبكل صرامة، وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية".


تنسيقات حوثية إخوانية عسكرية لاستفحال الصراع في اليمن
اعتبر سياسيون يمنيون أن ارتفاع الضجيج لحملات حزب الإخوان في اليمن، التي تدار من خارج البلاد، ليس بعيد عن ممارسات مليشيا الحوثي الإيرانية.

ويشير الخبراء إلى أن الإخوان سعوا لتحجيم دور التحالف العربي وتشويه الإمارات منذ نجاحاتها في الجنوب والساحل الغربي للبلاد مقابل تخاذلها في الجبهات.

رغم ذلك لا تزال أصابع تنظيم الحمدين الإرهابي الحاكم في قطر، تتورط في أعمال الشغب والتخريب التي شهدتها محافظات اليمن، لاسيما في عدن، بهدف إرباك المشهد، من خلال تحركات مشبوهة لجماعة الإخوان وأذناب الدوحة في المناطق المحررة.

وأحبطت توجيهات الرئيس عبدربه منصور هادي قبل أيام، مخططا إخوانيا لإثارة الفوضى في عدن العاصمة المؤقتة، بعد حملات أطلقها تنظيم الإخوان المسلمين الموالي لقطر ضد الأجهزة الأمنية.

تقارير إخبارية محلية أكدت أن نشطاء من الإخوان أطلقوا حملات إعلامية لاثارة الفوضى وتشتيت تركيز قوات المقاومة، والعمالقة والألوية، والحزام الأمني التي تقاتل الميليشيات على حدود محافظة الضالع للسماح للميليشيات بإعادة ترتيب أوضاعها وتعويض خسائرها البشرية التي تكبدتها خلال الفترة الماضية.


سقطرى تجدد مطلبها بإقالة المحافظ الإخواني للأرخبيل
شهدت محافظة سقطرى صباح اليوم الخميس الـ27 من يونيو/ حزيران مسيرة حاشدة هي الـ3 من نوعها خلال هذا الشهر الجاري.

وتندد هذه التظاهرة بالرفض للوجود الاخواني في الجزيرة وسعيه لزعزعة الامن والاستقرار فيها.


وشرع ابناء الجزيرة بالتجمهر في ساحة ملعب الفقيد سعد علي سالمين في مدينة حديبو، عاصمة المحافظة التي انطلقت المسيرة منها وجابت ارجاءها.


وكانت الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي، قد عقدت اجتماعها الدوري يوم الثلاثاء الماضي ، ووجهت خلاله الدعوة لأبناء المحافظة للمشاركة الفاعلة في التظاهرة اليوم الخميس .



Advertisements