Advertisements

مؤسسة النفط الليبية تعيد إمدادات الغاز الطبيعي لشركة "لايفكو"


أكدت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، السبت، عودة إمدادات الغاز الطبيعي إلى الشركة الليبية النرويجية للأسمدة "لايفكو"، وفقا للعين الإخبارية.

وتوقعت المؤسسة، في بيان على موقعها الإلكتروني، السبت، استئناف العمل في مصنع الشركة قريبا.

وأضاف البيان: "اتفق المساهمون في شركة لايفكو على عدد من الإجراءات التي من شأنها أن تضمن استمرارية العمليات وحماية وظائف العاملين بها، بما في ذلك استئناف إمدادات الغاز، وستتولى المؤسسة الوطنية للنفط تسويق منتجات الأمونيا واليوريا".

وحسب الموقع الإلكتروني للمؤسسة الوطنية للنفط الليبية، فقد تم التوصل إلى اتفاق بين المؤسسة وكلّ من مساهمي شركة لايفكو، المؤسسة الليبية للاستثمار، وشركة يارا، خلال اجتماع عقد يوم الخميس الموافق 13 يونيو/حزيران 2019، لمناقشة التحديات الحالية التي تواجه الشركة.

وقال رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط المهندس مصطفى صنع الله: "سيساهم هذا الاتفاق المهم في حماية مصالح وحقوق الدولة الليبية ووظائف عاملي الشركة في آن واحد".

وأضاف: "ستوظف المؤسسة الوطنية للنفط جميع قدراتها وخبراتها لتسويق هذه المنتجات واستعادة الأمان المالي للشركة".

وتأسست شركة لايفكو عام 2009 كمشروع مشترك تمتلك فيه شركة يارا حصة قدرها 50%، فيما تملك كل من المؤسسة الوطنية للنفط والمؤسسة الليبية للاستثمار حصة تبلغ 25%.

وفي 25 يناير/كانون الثاني الماضي أوقفت المؤسسة الوطنية للنفط تزويد الشركة الليبية النرويجية للأسمدة "لايفكو" بالغاز الطبيعي، وذلك إلى حين تسوية مسألة الديون غير المسدّدة.



Advertisements