أخبار لا تفوتك| انتصار للجيش.. ورسائل ضد الحوثي (موجز)





خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:


قوات الجيش تحرر وادي حبل الرابط بين ميدي وعبس بحجة
أعلن الجيش الوطني بالمنطقة العسكرية الخامسة، اليوم الخميس، السيطرة على وادي حبل الساحلي الرابط بين مديريتي ميدي وعبس، بمحافظة حجة (شمالي غرب اليمن).

وقال مصدر عسكري، إن الجيش الوطني بقيادة اللواء الركن يحيى صلاح قائد المنطقة، وبدعم وإسناد من قوات التحالف العربي تمكن اليوم الخميس من السيطرة على قرى ووادي حبل الساحلي المحاذي لمرسى حبل، والذي يربط بين مديريتي ميدي وعبس.


وأضاف المصدر، أن منطقة حبل والتي تبلغ مساحتها عشرين كيلو متر مربع، تمت السيطرة عليها بشكل كامل في عملية مباغتة، واستعادة عدد من الأسلحة المتنوعة بعد هروب تام للمليشيا.

وأشار المصدر إلى أن الجيش الوطني يقترب من منطقة الجر.


تركيا تُجمد ممتلكات قيادات حوثية وصالح ونجله
أفادت وسائل إعلام، اليوم الخميس، بأن تركيا جمدت ممتلكات قيادات حوثية.

ووفق متابعة "اليمن العربي"، فإن "تركيا جمدت ممتلكات 3 من قادة الحوثيين بينهم عبد الملك الحوثي تنفيذا لقرار مجلس الأمن".

وقالت وكالة الأناضول:"جمدت تركيا أرصدة 5 يمنيين بينهم الرئيس السابق علي عبدالله صالح تطبيقا لقرارات مجلس الأمن الدولي".

ونشرت الجريدة الرسمية الخميس، قرار تجميد أرصدة صالح إضافة إلى 5 شخصيات أخرى، بموجب قرارات مجلس الأمن 2140، و2216، و2402، و2456.

وضمت القائمة إضافة لصالح كل من القائد العسكري في جماعة الحوثي، عبد الخالق الحوثي، والقائد الثاني في الجماعة عبدالله يحيى الحكيم، وزعيم الجماعة المتورط بأعمال تهدد سلام وأمن واستقرار اليمن، عبد الملك الحوثي، ونجل صالح العميد أحمد علي عبدالله صالح.

ووفقًا للقرار، فإن أرصدة الأشخاص المذكورين المودعة في البنوك والمؤسسات المالية التركية، إضافة إلى أموالهم الموجودة في خزائن مؤجرة لدى الأشخاص الحقيقيين والاعتباريين، تُجمّد لغاية 26 فبراير/ شباط 2020، وأن جميع المعاملات المتعلقة بتلك الأصوال مرتبطة بإذن من وزارة الخزانة والمالية.


الدكتور معين يُطالب بلهجة حزم والسفير الأمريكي يُهدد مليشيا الحوثي
فيما هدد السفير الأمريكي مليشيا الحوثي، طالب رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك، المجتمع الدولي باستخدام لهجة تكون أكثر وضوحا حزما، فيما يتعلق بعدم تنفيذ اتفاق استوكهولم.


وأضاف عبدالملك - في مؤتمر صحفي عقده ،الخميس، مع السفير الأمريكي في اليمن، ماثيو تولر - إن الوضع الإنساني في اليمن الآن متفاقم، بسبب تعنت مليشيا الحوثي الانقلابية.

وأكد أن الحكومة الشرعية قدمت كافة التنازلات من أجل تنفيذ الاتفاق وآخرها الموافقة على تنفيذ المرحلة الأولى من خطة إعادة الانتشار بالحديدة.

وأنهى اتفاق ستوكهولم شهره الرابع دون تحقيق أي نتائج إيجابية جراء رفض مليشيا الحوثي للانسحاب من موانئ الحديدة واستمرار خرق قرار وقف إطلاق النار.

وتطرق رئيس حكومة اليمن إلى الوضع الاقتصادي وتفاقم الوضع الإنساني، و المعالجات التي تقوم بها الشرعية لصرف مرتبات الموظفين.

من جانبه هدد السفير الأمريكي لدى اليمن، مليشيا الحوثي بأنهم لن يكونوا جزء من مستقبل العملية السياسية باليمن.

وذكر السفير الأمريكي، أن هناك حالة إحباط جراء تعنت الحوثيين وتأخرهم في تنفيذ المهام المناطة بهم بشأن اتفاق ستوكهولم.

وقال تولر، إن لدى واشنطن مصالح في اليمن تتمثل في التعاون مع حكومة قادرة على محاربة الإرهاب والتطرف.


وزارة التعليم الفني تقر وثيقة تنفيذ مشروع كلية المجتمع بسقطرى
أقرت لجنة المناقصات للوحدة التنفيذية للمشاريع الممولة خارجيا في وزارة التعليم الفني والتدريب المهني ، اليوم بالعاصمة المؤقتة عدن ، الوثيقة الخاصة بتقديم العروض الفنية والمالية لاعمال الخدمات الاستشارية للاشراف على تنفيذ مشروع تشيد وتجهيز كلية المجتمع (كلية سمو الشيخ صباح) في محافظة سقطرى .

وناقشت اللجنة التي ترأسها وزير التعليم الفني والتدريب المهني رئيس لجنة المناقصات الدكتور عبدالرزاق الاشول ، الاتفاق على الترتيبات اللازمة للوثائق الخاصة بالمكتب الاستشاري التي سيقوم بالاشراف على تنفيذ المشروع .

و أكدت اللجنة ، بدء المرحلة الاولى من اقرار الوثائق الخاصة بالجانب الاستشاري للمشروع ، والعمل في نهاية شهر أبريل الحالي على تنفيذ المرحلة الثانية المتضمنة اقرار الوثائق الخاصة بانشاء وتشيد المبنى الذي يقدر تكلفته 3 مليون و 500 الف دولار بتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية .

واشاد الاشول في الاجتماع ، بدور قيادة وشعب دولة الكويت الشقيقة في مواصلة دعمها السخي للقطاعات التنموية والخدمية في اليمن وخاصة لقطاع التعليم الفني والتدريب المهني للتخفيف من تداعيات الأوضاع الراهنة من خلال توفير الخدمات الأساسية والمساهمة في تطوير العملية التعليمية على مستوى المحافظات اليمنية.