Advertisements

تعرف على أكثر 4 تطبيقات تهدد خصوصيتك على هاتفك


ثغرات أمنية واختراقات، عبارات كان ورائها تسريب العديد من بيانات ملايين المستخدمين المصريين وفي العالم بأكمله، ولم يقتصر الأمر على التسريب بل هددت تلك الاختراقات خصوصية مستخدمي التطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي.

ونشرت صحيفة "تايمز" الهندية، أبرز التطبيقات التي سربت بيانات مستخدميها وجاء على رأسهم "فيس بوك".

فيس بوك
على مدار العامين الماضيين احتل "فيسبوك" عناوين الصحف والمواقع، نظرا لتكرار اختراقاته وثغراته الأمنية، وكان أخرها تسريب بيانات أكثر من 50 مليون مستخدم في العالم.

ولم يقتصر الأمر عند ذلك، حيث تم اتهام "زوكربيرج" الرئيس التنفيذي ومؤسس "فيسبوك" بتسريب بيانات المستخدمين للشركات الإعلانية مقابل الحصول على عائد مادي.

إضافة إلى الفضيحة الشهيرة التي عرفت باسم "كامبريدج أناليتكا"، حيث سرقت شركة البيانات السياسية "كامبريدج أناليتيكا"، بيانات 87 مليون من مستخدمي "فيسبوك" دون علمهم قبل الانتخابات الأمريكية عام 2016.

كما شارك "فيسبوك" بيانات المستخدمين مع أكثر من شركة مثل "أمازون" و"ميكروسوفت" و"نيتفليكس" و"سبوتيفي"، وسمحت لهم بقراءة رسائل المستخدمين الخاصة، بالإضافة إلى وجود 11 تطبيقاً بينهم "Health"، تسرب معلومات مستخدميها إلى "فيسبوك".

تويتر
تعرض "تويتر" إلى ثغرة أمنية خطيرة هددت ملايين المستخدمين بتسريب بيناتهم الشخصية، حيث ظل التطبيق محتفظ بأرشيف مستخدميه على مدار السنين، حتى لو حذف المستخدم حسابه أو رسائله الخاصة.

فايس تايم
كشف مراهق أمريكي يدعى "جرانت تومبسون" عن ثغرة خطيرة في تطبيق "فيس تايم" الخاص بهواتف "أبل"، حيث مكنته الثغرة من التنصت بشكل سرى على الشخص المستقبل للمحادثة قبل حتى أن يجيب على المكالمة.

واستطاع "تومبسون" التنصت على الكثير من المحادثات بهذه الطريقة، ما هدد خصوصية المستخدمين وأسرارهم الشخصية.

وبعد علمها بالأمر، قامت شركة "أبل" بوقف التطبيق، حتى تمكنت من إصلاح الثغرة وحدثت التطبيق لتعيد تشغيله مرة أخرى.

واتساب
وتعرض "واتساب" لثغرة امنية خطيرة، عرضت بيانات ملايين المستخدمين للخطر، نظرا لوجود خطأ في تصميم التطبيق نفسه.

وتمثلت الثغرة في إمكانية اطلاع غرباء على الرسائل الخاصة بالمستخدمين، وقراءة المحادثات كاملة ورؤية الصور.



Advertisements