بالصور.. لقاء تشاوري بالمهرة لقيادات القطاع السمكي يناقش الواقع والطموح والتحديات


نظمت الهيئة العامة للمصائد السمكية بمحافظة المهرة اليوم اللقاء التشاوري الأول لقيادات القطاع السمكي تحت شعار (الواقع والطموح) برعاية الشيخ راجح باكريت محافظ المحافظة.

ووفق متابعة "اليمن العربي"، للمركز الإعلامي للمحافظة، ففي اللقاء أشار الأمين العام للمجلس المحلي سالم عبدالله نيمر إلى أهمية اللقاء في وضع الحلول والمعالجات المناسبة لتنظيم العمل السمكي وتطويره وتحسين مستوى أوضاع الجمعيات الجمعيات السمكية والصيادين التقليديين.

موضحاً بأن السلطة المحلية ممثلة بالمحافظ الشيخ راجح باكريت تولي القطاع السمكي أهمية خاصة باعتبار يشكل ركيزة أساسية للاقتصاد الوطني وشريحة واسعة من سكان المحافظة يعملون في صيد الأسماك كمصدر دخل أساسي والعمل على تقديم كافة التسهيلات لهيئة المصائد السمكية لتنفيذ خططها وبرامجها. 

وشدد الأمين العام على مناقشة كافة القضايا التي تهم القطاع السمكي وتجاوز السلبيات ومعالجة الأخطاء السابقة والخروج بنتائج إيجابية. 

داعياً الجميع إلى الالتزام بالأنظمة واللوائح القانونية ومنها لائحة الصيد التقليدي التي أقرها المجلس المحلي وإيجاد عمل إحصائي دقيق يمكّن الهيئة والوزارة من وضع يدها على الكميات المصطادة من الأسماك. 

وبيّن نيمر بأن هناك مشاريع سمكية سيتم تنفيذها في المحافظة من قبل البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن ضمن الجهود والدعم المقدم من الحكومة السعودية.

من جانبه أشار وكيل المحافظة لشؤون مديريات الساحل محمد صداعي علي بأن هذا اللقاء الذي ينعقد تحت شعار الواقع والطموح يمثل بادرة طيبة وخطوة في الاتجاه الصحيح لإعادة هيكلة القطاع السمكي وتصحيح مساره من جديد على قواعد وصوابط سليمة تساهم في وضع الآليات المناسبة لإنتشال العمل السمكي من وضعه الحالي وتساهم  في تصحيح أوضاع الجمعيات التعاونية السمكية ومعرفة صعوباتها وتنظيم عملها.

مطالباً وزارة الثروة السمكية إعطاء المهرة أهتمام خاص كونها أهم المحافظات الساحلية وتمتلك أطول شريط ساحلي في الجمهورية (550) من أصل (2500) على مستوى الجمهورية وأكثر المحافظات انتاجاً للثروة السمكية والإسراع في تعويض الصيادين المتضررين من إعصار لبان.

وأهاب بجميع الصيادين التعاون مع السلطات المحلية وهيئة المصائد في حماية الثروة السمكية من العبث والالتزام بالقوانين واللوائح المنظمة للعمل السمكي ومواسم الاصطياد ومنع الصيد العشوائي الذي يهدد الثروة البحرية بالفناء. 


وكان رئيس الهيئة العامة للمصائد السمكية باامحافظة المهندس عبدالناصر عويّض كلشات قد رحب بالحاضرين ، مشيداً بالتفاعل الإيجابي لقيادات العمل التعاوني السمكي وحضور اللقاء لطرح ملاحظاتهم وآرائهم وإثراء اللقاء بالنقاشات الإيجابية للخروج بقرارات وتوصيات تخدم القطاع السمكي وتساهم في تصحيح المسار وتجاوز السلبيات.

ويناقش اللقاء العديد من القضايا والملفات المتعلقة بقطاع الثروة السمكية - الواقع والطموح -  وكيفية انتشال أوضاعه الحالية ووضح الحلول والمخارج العملية المناسبة.

حضر اللقاء مستشار وزير الثروة السمكية لشؤون الرقابة البحرية الشيخ أحمد محمد الزويدي ومدير عام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل الاستاذ فايز سهيل بلحاف ورئيس الاتحاد التعاوني السمكي علي سعيد شلمة.