Advertisements

دول تعلن عن غضبها من إطلاق الرصاص على المتظاهرين السودانيين


 أبدت دول انزعاجها من إطلاق السلطات السودانية الرصاص على محتجين.



وطالبت دول الترويكا "الولايات المتحدة، النرويج، كندا، المملكة المتحدة" الحكومة السودانية بالاستجابة للمظاهرات بشكل مناسب، حسب موقع سودان تربيون.

وأكدت "الترويكا"، في بيانها أنها "قلقة إزاء أعمال العنف التي وقعت أثناء الاحتجاجات الأخيرة بما في ذلك "التقارير الموثوقة عن استخدام الذخيرة الحية من حكومة السودان ووقوع وفيات متعددة ".

وأضاف البيان أنه من حق الشعب السوداني الاحتجاج السلمي للتعبير عن "مظالمه المشروعة".

حثت دول الترويكا الجميع على تجنب العنف أو تدمير الممتلكات، كما طالبت الحكومة بالاستجابة للمظاهرات بشكل مناسب من خلال الشرطة النظامية والتعامل وفقاً للقانون السوداني والدولي لحقوق الإنسان، بما في ذلك الحق في حرية التجمع السلمي والتعبير —وتجنب استخدام الذخيرة الحية على المحتجين والاحتجاز التعسفي والرقابة على وسائل الإعلام.

وقالت المجموعة إنها "تتوقع تنفيذ حكومة السودان تدابير للتحقيق في الحالات التي وقعت فيها إساءة استعمال للقوة، مبدية ترحيبها بالتأكيدات التي قدمتها وزارة الخارجية السودانية في هذا الخصوص".

وسقط عدد من القتلى والمصابين أثناء المظاهرات التي عمت عددا كبيرا من المدن السودانية بما فيها العاصمة الخرطوم، منذ الأسبوع الماضي لكن السلطات لم تقدم إحصائية رسمية نهائية بشأن أرقام الذين سقطوا جراء العنف المفرط من قوى الأمن.

وكان رئيس حزب الأمة الصادق المهدي قال في مؤتمر صحفي، يوم السبت الماضي، إن 22 قتيلا هي حصيلة الغضب الشعبي في 28 مدينة سودانية.

Advertisements