Advertisements

حضرموت الصحية تدشن ورشة حول واقع ومستقبل القطاع الصحي


دشنت منظمة حضرموت الصحية ورشة عمل عرض ومناقشة نتائج دراسة واقع ومستقبل القطاع الصحي في محافظات  "حضرموت - شبوة - المهرة - سقطرى", بحضور مدراء مكاتب الصحة وممثل مؤسسة العون للتنمية.



ويأتي ذلك ضمن نطاق مشروع دراسة واقع ومستقبل القطاع الصحي  الذي تنفذه منظمة حضرموت الصحية بتمويل مشترك من مؤسسة العون للتنمية ومؤسسة بازرعة التنموية الخيرية.

وفي مستهل الورشة رحب المدير التنفيذي لمنظمة حضرموت الصحية الدكتور مهدي مرعي، بمدير قسم التخطيط والتطوير بمؤسسة العون للتنمية الأستاذ هاني باوزير ومدراء مكاتب الصحة ومدراء الادارات والبرامج الصحية بالمحافظات التي شملتها الدراسة وممثلي مؤسسات المجتمع المدني الحاضرين.

ومن ثم بيّن حجم وأهمية الدراسة التي اسندت للمنظمة تنفيذها حيث تأتي لتقييم واقع القطاع الصحي بكل مكوناته في كل من محافظة حضرموت وشبوة والمهرة وسقطرى, وأهمية مشاركة الحاضرين كجهات معنية ذات علاقة مباشرة بالخدمات الصحية وان مشاركتهم ستنعكس بشكل مقترحات حلول لأهم وابرز المشكلات التي ستبرزها نتائج الدراسة.

من جانبه حث مدير قسم التخطيط والتطوير بمؤسسة العون للتنمية باوزير، الحضور على التفاعل والجدية والتفكير بعيد المدى , مبيناً أهمية مخرجات الدراسة وما يترتب عليها من مشاريع مستقبلية في القطاع الصحي , مستعرضاً نماذج الدراسات السابقة التي مولتها مؤسسة العون وضرورة ربط مخرجات هذه الدراسة بغيرها من الدراسات لتحقيق اهداف مشتركة سوف تسهم في حل الكثير من المشاكل المجتمعية.

بدوره تحدث الدكتور ابوبكر احمد باعامر الباحث الرئيسي للدراسة ومدير البرامج والمشاريع بمنظمة حضرموت الصحية, عن مشروع الدراسة والمراحل السابقة التي مر بها المشروع والطريقة العلمية المستخدمة في الدراسة.

وإستعرض مع الباحثين المساعدين له د. معتز اليزيدي و د. يحيى المعلم, نتائج المسح الميداني وابرز المشكلات الصحية في المحافظات التي شملتها الدراسة.

وتكونت بعد ذلك مجموعات النقاش من المشاركين في الورشة كل بحسب تخصصه واستخلصت ابرز المشكلات مع مناقشة مسبباتها لوضع مقترحات حلول جوهرية شاملة ستحدد اولويات التدخل لتحسين وضع القطاع الصحي.

حضر الورشة كل من : الدكتور رياض حبور الجريري مدير مكتب الصحة بساحل حضرموت, الدكتور صالح باعويضين نائب مدير عام مكتب الصحة بالوادي والصحراء, والدكتور ناصر علي المرزقي مدير مكتب الصحة بمحافظة شبوة, والأستاذ عوض مبارك سعد مدير مكتب الصحة بمحافظة المهرة, وعدد من مدراء الإدارات والبرامج الصحية بمكاتب الصحة بالمحافظات التي شملتها الدراسة وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني التي لها نشاط في الجانب الصحي.

Advertisements