زيمبابوي تنفي تهريب شركة صينية - زيمبابوية مشتركة للألماس

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نفت شركة أنجين الاستثمارية لتعدين الألماس ، وهي مشروع مشترك بين الصين وزيمبابوي، صحة التقارير الإعلامية المحلية التى رددت أن الشركة قامت بتهريب 7ر3 مليون قيراط من الألماس بقيمة 200 مليون دولار امريكي من زيمبابوي الى الصين.

وصرح مونيا رادزي ماتشاتشا،عضو مجلس ادارة شركة انجين في مؤتمر صحفي في هراري بأن تلك "الأرقام غير دقيقة " واقعيا ، وقال ماتشاتشا أن الشركة صدرت 37ر3مليون قيراط ألماس بقيمة 112مليون دولار،ولكن عملية التصدير تمت بما يتفق تماما مع قوانين زيمبابوي.

وأضاف ماتشاتشا أن تصاريح التصدير وقعت عليها الوزارة الحكومية المسؤولة عن تلك الإجراءات. وقال "لقد كانت عملية تصدير عادية استوفت جميع المتطلبات، بما في ذلك التحويلات المالية إلى الحكومة من كافة الضرائب والرسوم عن حصيلة عمليات البيع".

يذكر أن شركة إنجين واحدة من سبع شركات اضطرتهم حكومة زيمبابوي مؤخرا إلى وقف عمليات تعدين الألماس في منطقة تشيادزوا الغنية بالألماس في البلاد، بعد أن رفضوا الإندماج في شركة واحدة تستحوذ الحكومة على 50% من أسهمها.

تجدر الإشارة إلى أن الألماس أصبح يمثل قطاعا رئيسيا في التنمية الاقتصادية في زيمبابوي منذ اكتشاف احتياطيات الألماس بمنطقة تشيادزوا في عام 2006.

ومنذ نحو ثلاثة أعوام بدأ إنتاج الألماس يتناقص بسبب تناقص الاحتياطيات الرسوبية بالمحاجر وهبوط الأسعار العالمية ، مما دفع الحكومة إلى فرض عملية دمج الشركات لزيادة الشفافية وسهولة المساءلة في قطاع تعدين الألماس.