بنك التنمية الأفريقي يقدم علاجًا لفجوة التمويل في أفريقيا

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعتزم بنك التنمية الأفريقي توسيع منتجات التمويل التجاري له في جميع أنحاء القارة خلال السنوات المقبلة حيث يسعى إلى سد الفجوة التمويلية القائمة في دعم المعاملات التجارية، وتم الكشف عن ذلك خلال فاعلية "تمويل التجارة - تعزيز التكامل الإقليمي والتعاون بين بلدان الجنوب" التي تم تنظيمها خلال الاجتماع السنوي الجاري للبنك الأفريقي للتنمية في العاصمة الزامبية لوساكا.

ويرى الخبراء أنه من شأن تلك الخطوة من جانب بنك التنمية الإفريقي، أن تساعد في معالجة الطلب الملح في السوق لتمويل التجارة في أفريقيا، وذلك من خلال تقديم الدعم التجاري في القطاعات الاقتصادية الحيوية مثل الصناعات الزراعية والصناعات التحويلية.

وعلاوة على ذلك، فإن بنك التنمية الإفريقي سيساهم في تعزيز تنمية القطاع المالي والتكامل الإقليمي، وسيسهم في توليد إيرادات للحكومات.

يذكر أن أفريقيا تواجه حاليا فجوة تمويلية تبلغ حوالي 120 مليار دولار أمريكي في التمويل التجاري.
وقال ياو كوفور رئيس عمليات التمويل التجاري ببنك التنمية الأفريقي "يعتزم مصرف التنمية الأفريقي مضاعفة الجهود الرامية إلى تعزيز التمويل التجاري في المستقبل"، مشيرا إلى أن إدارته قدمت مقترحا إلى مجلس إدارة البنك بزيادة التمويل لتسهيل التمويل التجاري بما لا يقل عن الضعف.

ومن ناحية أخرى، صرح دينيس دينيا نائب الرئيس التنفيذي لمصرف أفريكسيم بنك، بأن أفريقيا تحتاج إلى خلق فرص عمل وخلق قيمة لزيادة التمويل التجاري.

وأضاف أن مصرف أفريكسيم بنك، أطلق مبادرة لمعالجة قضايا الالتزام وضمان الامتثال لجميع القوانين المعمول بها في مجال التمويل التجاري، والتي تتضمن على سبيل المثال رصد نشاط التداول، ومنع تضارب المصالح وضمان الامتثال للوائح في شركات الوساطة لمنع غسل الأموال والتهرب من دفع الضرائب.