بطولة اسبانيا: الثلاثة الكبار في صراع جديد على اللقب

رياضة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنطلق الجمعة جولة جديدة من المنافسة على لقب الدوري الاسباني لكرة القدم بين القطبين التقليديين برشلونة وريال مدريد، ومعهما اتلتيكو مدريد الذي انضم اليهما بقوة كقطب ثالث للكرة الاسبانية في الاعوام الماضية.


وتنحصر آمال احراز اللقب بالفرق الثلاثة اذا لم تحصل مفاجآت كبيرة، نظرا للفارق الكبير في الامكانات الفنية، وستكون فرق فياريال واشبيلية واتلتيك بلباو مرشحة بطبيعة الحال للمنافسة على مراكز متقدمة.


ويستهل برشلونة حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة ضيفه ريال بيتيس السبت، في حين يحل ريال مدريد ضيفا على ريال سوسيداد، ويستضيف اتلتيكو مدريد الافيس الوافد الجديد.


تفتتح المرحلة الجمعة فيلتقي ملقة مع اوساسونا وديبورتيفو لا كورونيا مع ايبار، ويلتقي السبت ايضا غرناطة مع فياريال واشبيلية مع اسبانيول، والاحد سبورتينغ خيخون مع اتلتيك بلباو، والاثنين سلتا فيغو مع ليغانيس وفالنسيا مع لاس بالماس.


طرأت بعض التغييرات الطفيفة على صفوف الفرق الثلاثة المرشحة للقب لان صفوفها متخمة بالنجوم، فغابت بالتالي الصفقات الكبيرة في فترة الانتقالات الصيفية.


وبدأ الفريق الكاتالوني الموسم الجديد باحراز اول القابه في الكأس السوبر الاسبانية اثر فوزه على اشبيلية 2-صفر و3-صفر ذهابا وايابا.


يفتقد برشلونة في انطلاق الدوري صانع الالعاب اندريس انييستا والمدافع الفرنسي جيريمي ماتيو لتعرضهما للاصابة في ذهاب السوبر مع اشبيلية الاسبوع الماضي.


ويستمر غياب المهاجم البرازيلي نيمار عن برشلونة لمشاركته مع منتخب بلاده في دورة الالعاب الاولمبية بريو دي جانيرو حيث قاده الى المباراة النهائية لمواجهة المانيا.


ولكن المدرب لويس انريكي يملك ترسانة من النجوم في مقدمتها الارجنتيني ليونيل ميسي الذي تخطى خيبة خسارة نهائي كوبا اميركا امام تشيلي بركلات الترجيح اواخر حزيران/يونيو الماضي واهداره احدى الركلات.


واستعاد ميسي شهيته التهديفية في المباريات الودية الاخيرة وامام اشبيلية (مرر هدفي الفوز ذهابا وسجل هدفا ايابا)، كما عاد عن اعتزاله الدولي الذي كان اعلنه عقب كوبا اميركا.


وفضلا عن ميسي، يمتلك برشلونة مهاجما من الطراز الرفيع هو الاوروغوياني لويس سواريز، والمهاجم الشباب منير الحدادي، وما يزال النادي الكاتالوني يبحث عن مهاجم اضافي لتعزيز صفوفه.


وعزز برشلونة دفاعه بضم الدوليين الفرنسيين لوكاس دينيي من سان جرمان وصامويل اومتيتي من ليون، بعد ان تخلى عن المدافع البلجيكي توماس فيرمايلن الى روما الايطالي.


واشاد انريكي بلاعبيه الاسايين والاحتياطيين معتبرا انهم لعبو جيدا امام اشبيلية ومؤكدا "اننا بحاجة الى جميع هؤلاء اللاعبين لاننا سنلعب كل ثلاثة ايام".


يأمل ريال مدريد بقيادة مدربه الفرنسي زين الدين زيدان بالعودة الى الالقاب في الدوري الاسباني اذ يعود لقبه الاخير الى 2012.

ويتألق ريال مدريد في دوري ابطال اوروبا حيث عزز رقمه القياسي باضافة اللقب الحادي عشر في الموسم الماضي، لكنه يجد صعوبة في منافسة برشلونة على لقب "لا ليغا" منذ اعوام.


وبدأ ريال موسمه بلقب ايضا في الكأس السوبر الاوروبية وكان اشبيلية بالتحديد هو الضحية اثر فوزه عليه 3-2.


كما كانت نتائج ريال جيدة في جولته الاميركية الودية بفوزه على بايرن ميونيخ الالماني 1-صفر وتشلسي الانكليزي 3-2، الا انه خسر امام باريس سان جرمان الفرنسي 1-3.


ولم يعمد ريال مدريد إلى تدعيم صفوفه بلاعبين مؤثرين مثلما درجت العادة، وذكر زيدان في هذا الاطار "من الصعوبة بمكان ان نعزز قوة المجموعة".


واكتفى ريال باستعادة مهاجمه الدولي الفارو موراتا من يوفنتوس الايطالي بعد موسمين ناجحين معه.


وسجل موراتا 3 اهداف مع منتخب اسبانيا في نهائيات كأس اوروبا 2016 ما دفع ريال لاستخدام حقه باعادة شرائه، وهو سينضم الى البرتغالي كريستيانو رونالدو المتوج مع منتخب بلاده بطلا لكأس اوروبا 2016، والويلزي زين الدين زيدان الذي تألق بدوره وقاد ويلز الى نصف نهائي البطولة الاوروبية، والفرنسي كريم بنزيمة في هجوم النادي الملكي.


وقال موراتا "لعد عدت الى منزلي، امضيت عامين طويلين وانتظرت طويلا للعودة".


وتابع "انا هنا مجددا وسأعطي كل يمكنني للفريق".


ويغيب رونالدو عن المباريات الاولى لفريقه اذ ما يزال يتعافى من اصابة في اربطة ركبته اليسرى تعرض لها في نهائي كأس اوروبا، ومن المتوقع ان يلتحق بالفريق مطلع ايلول/سبتمبر المقبل.


وقال زيدان في هذا الصدد "لا يزال رونالدو يتعافى من اصابته. بطبيعة الحال هو يسعى الى العودة الى الملاعب لكن يتعين علينا الصبر".


واوضح "انه حاجة الى بعض الوقت لكي يكون جاهزا. انه لاعب مهم في صفوف ريال مدريد وسيبقى كذلك الموسم الجديد".


وتزخر تشكيلة زيدان بلاعبين آخرين مميزين ايضا كالكرواتي لوكا مودريتش والالماني طوني كروس وسيرخيو راموس وايسكو وداني كارفاخال والحارس الكوستاريكي كيلور نافاس والبرتغالي بيبي.


دخل اتلتيكو مدريد بقيادة مدربه الارجنتيني دييغو سيميوني في الاعوام الماضية في منافسة شرسة مع برشلونة وريال مدريد على الالقاب المحلية وخصوصا الدوري حيث توج بطلا له في 2014، كما انه اكد مستواه الرفيع في دوري ابطال اوروبا ببلوغه المباراة النهائية في 2014 و2016، قبل ان يخسرهما امام جاره ريال، الاولى بعد التمديد 1-4 والثانية بركلات الترجيح.

ورفض سيموني عروضا كثيرة مفضلا البقاء في اتلتيكو في عقد لخمس سنوات جديدة، كما عرض عليه خلافة خيراردو مارتينو في تدريب منتخب الارجنتين عقب خسارة نهائي كوبا اميركا، لكن رد رئيس النادي انريكي سيريزو كان حاسما بقوله "لا، ليبحثوا عن مدرب آخر".

ويعول اتلتيكو على مهاجمه الفذ الفرنسي انطوان غريزمان الذي تألق الموسم الماضي واكد ذلك في كأس اوروبا حيث قاد منتخب فرنسا الى المباراة النهائية واحرز جائزتي افضل لاعب وهداف (6 اهداف).


وينضم الى غريزمان في هجوم اتلتيكو مواطنه كيفن غاميرو من اشبيلية في عقد لاربع سنوات والذي تألق مع الفريق الاندلسي وساهم باحرازه لقب الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) في المواسم الثلاثة الماضية.


وضم اتلتكيو ايضا الأرجنتيني نيكولاس غايتان من بنفيكا حامل لقب الدوري البرتغالي، والمدافع الكرواتي سيمي فرسالكو.


ويأمل اشبيلية بدوره بقيادة مدربه الجديد الارجنتيني خورخي سامباولي في منافسة الثلاثة الكبار، وهو قدم اداء جيدا امام ريال مدريد وبرشلونة في السوبر الاوروبية وذهاب السوبر الاسبانية لكنه خرج خاسرا في مؤشر على حدود امكاناته باحراز الالقاب.


وحل سامباولي بدلا من المدرب اوناي اومري الذي تعاقد مع سان جرمان.


وعوض اشبيلية رحيل غاميرو بمهاجم تولوز الفرنسي وسام بن يدر، لكنه خسر عددا من اللاعبين الاخرين ايضا كنجم الوسط البولندي غريغورز كريشوفياك والارجنتيني ايفر بانيغا.


وتعرض فياريال الى نكسة قبيل انطلاق الموسم باقالة المدرب مارسيلينا غارسيا تورال وتعيين فران اسكريبا بدلا منه، لكنه خطا خطوة مهمة نحو بلوغ دور المجموعات في دوري ابطال اوروبا بفوزه في ذهاب الملحق على ضيفه موناكو الفرنسي 2-1 الاربعاء.


وعم فياريال صفوفه بلاعبي خط الوسط، الايطالي روبرتو سوريانو قادما من سامبدوريا الايطالي، ودنيس تشيرتشيف من ريال مدريد.