الشيخ خالد سالم بن محفوظ

بروفايل

الشيخ خالد سالم بن
الشيخ خالد سالم بن محفوظ

نتقل الى رحمة الله تعالى الشيخ خالد سالم أحمد سلطان الشيبة بن عجران بن_محفوظ ،  في تاريخ 16 أغسطس 2009م عند الساعة التاسعة والنصف، ويعد الشيخ خالد سالم رئيس مجلس ادارة البنك الأهلي التجاري سابقاً" رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جناته ، عن عمر ناهز 60 عاماً إثر نوبه قلبية ألمّت به بمستشفى بقشان بمدينة جدة.

 

ولد الشيخ خالد بن محفوظ عام 1949م ، وهو الإبن الثاني من أبناء المرحوم الشيخ/ سالم أحمد سلطان الشيبة بن عجران بن محفوظ "مؤسس البنك الأهلي التجاري السعودي" ، تلقى تعليمه الإبتدائي والمتوسط بمدارس الفلاح بمدينة جدة ، وله من الأبناء الذكور: عبدالرحمن وسلطان ، والإناث: إيمان (متزوجة من السيد/ عمار فاروق زهران رئيس مجلس إدارة شركة المرجان القابضة المحدودة).

 

يُعد الشيخ خالد سالم بن محفوظ (مُهندس الصيرفة السعودية) أحد أهم رجال الأعمال السعوديين ، وأحد روّاد العمل المصرفي والتجاري الذي ورثه عن والده في خمسينيات القرن الماضي ، حيث تولى عن والده إدارة البنك الأهلي التجاري عام 1980م ، وهو أوّل بنك سعودي بنسبة 100% انشئ في المملكة العربية السعودية يُقدّم جميع الخدمات المصرفية للجهات الحكومية والمواطنين والمُقيمين، والذي أسسه والده المرحوم الشيخ/ سالم بن محفوظ والمرحوم الشيخ/ صالح الكعكي والمرحوم الشيخ/ عبدالعزيز الكعكي في عام 1953م. وقام بالسيطرة على أغلبية أسهمه بعد أن دمج حصة والده المتوفي مع حصة زوجته نائلة بنت عبدالعزيز الكعكي وريثة بيت الكعكي ، وأصبح يملك الحصة الأكبر من أسهم البنك.

 

كان الشيخ خالد سالم بن محفوظ يُلقّب بعدد من الألقاب وهي : الناصر - أبو اليتامى - حاتم الطائي هذا الزمان ، حيث كان مشهود له بالخير والأعمال الخيرية في المملكة العربية السعودية وفي حضرموت.

 

لم يعتذر في يوم عن أي عمل خيري، إذ كان رجلا شهماً وكريماً، يعطف على الفقير والمريض بمنتهى التواضع وبدون حساب دون أن يخبر أحداً بما يقوم به من أعمال خيرية وصلت إلى خارج السعودية.

 

- كانت له مشاريع خيرية كثيرة في إنقاذ الأسر والأفراد والمجاميع، إلى جانب مشاركته في بناء المساجد والمستشفيات والأربطة، وتكفله بعلاج الفقراء والمحتاجين على نفقته الخاصة بميزانية مفتوحة وفي أي وقت من منطلق الحديث الشريف «ما نقص مال من صدقة»، دون أن يتحدث عما يقوم به.

 

 

اقام الشيخ خالد بن محفوظ رحمه الله عدد من المشاريع التجارية منها :

 

- مركز المحمل التجاري (والذي يقع في قلب مدينة جدة، ويعد من معالمها الحضارية).

 

- مستشفى السلامة سابقًا (مستشفى الملك فيصل التخصصي حالياً).

 

- مستشفى "طيبة" بالمدينة المنورة.

 

- المجمع الخيري بأبها (والذي تكلّف أكثر من 200 مليون ريال)

 

كما له عدد من المشاريع الخيرية منها :

- بناء مركز "الكشف ومعالجة أورام السرطان" الذي تبرع له بأكثر من 23 مليون ريال.

 

- دعم طلاب المنح في مدينة جدة خاصة في مجال البحث العلمي.

 

- وكذلك دعمه للأبحاث الاقتصادية والمؤسسات الصغيرة.

 

قام الشيخ خالد سالم بن محفوظ رحمه الله في عام 1997م ببيع نسبة 20.7 % من البنك الأهلي التجاري مقابل 1.8 مليار دولار لمجموعة من المستثمرين ، ثم باع 50 % منه في عام 1999م لصندوق الإستثمارات العامة السعودي، ثم في عام 2002م باعت عائلة بن محفوظ مجدداً ما تبقى من حصتها لنفس الصندوق.

 

وأدار الشيخ خالد سالم بن محفوظ مجموعة استثمارية عالمية في جدة مع أبنائه، وقد احتفظ بحصص كبيرة في شركات تطوير عقارية وشركات أخرى داخل وخارج المملكة العربية السعودية، بما فيها كابيتال إنفستمنت القابضة في البحرين.