الإمارات: قرار بتمديد ترخيص المركبات الجديدة إلى 4 أعوام

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أفاد مقرر لجنة الشؤون الداخلية والدفاع الإماراتي في “المجلس الوطني الاتحادي” سالم النار الشحي، بأن هناك توجهات لإصدار قرار يمنح المركبات الجديدة ترخيصاً تصل مدته إلى أربعة أعوام، مشيراً إلى أنه سيتم استثناء السيارات القديمة من تطبيق القرار، بحيث تحتفظ بتجديد الترخيص سنوياً، كما هو الحال حالياً.

وأوضح أن القرار الجديد يشترط على أصحاب السيارات الجديدة، سداد قيمة رسوم الأعوام الأربعة دفعة واحدة، مما يجنبهم مراجعة إدارات المرور والترخيص لتجديد الرخصة كل عام.

وأكد الشحي، بأن المقترح المشار إليه تم طرحه للدراسة في المجلس قبل شهرين، ولاقى إقبالاً من قيادات “وزارة الداخلية”، وسيتم تطبيقه خلال الفترة القليلة القادمة، بعد الانتهاء من الدراسات الفنية اللازمة.

من جانبه، نفى رئيس “المجلس المروري الاتحادي” اللواء محمد سيف الزفين، أن يكون لتمديد فترة تراخيص المركبات تداعيات سلبية على البنية التحتية للطرق في الدولة، أو يزيد من نسبة الحوادث المرورية، قائلاً: “على العكس فإن الحكومة تتجه بشكل عملي إلى التسهيل على المراجعين، ومنح تراخيص المركبات أربع سنوات من شأنه أن يخف الضغط على العمل الإداري في مراكز الفحص”.

يذكر أن القرار الجديد يلزم صاحب المركبة الجديدة التي ينتهي ترخيصها بعد مضي أربعة أعوام، بالعودة إلى النظام التقليدي لفحص المركبات المستعملة، الذي يقتضي تجديد ترخيصها سنوياً.

يشار إلى أن الإمارات تأتي في المرتبة الثانية خليجياً بعد السعودية بعدد السيارات، إذ تمتلك أكثر من 3.35 ملايين سيارة، فيما تعد السعودية الأولى في دول التعاون بنحو 10 ملايين سيارة، وذلك فقاً لبيانات شركة “فروست آند سوليفان” للأبحاث التحليلية.