هل يقصف المخلوع البرلمان؟

أخبار محلية

المخلوع صالح
المخلوع صالح

كشفت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية اليوم السبت نقلا عن نواب في البرلمان اليمني عن تهديدات وجهها الرئيس السابق علي عبدالله صالح بقصف مقر البرلمان في حال فشل الاجتماع الذي دعا إليه.

وذكر النواب أن صالح هددهم بالقتل في حال عدم حضور الجلسة، الأمر الذي حملهم على التواصل مع أطراف من حكومة هادي لتأمين هروبهم من العاصمة صنعاء إلى أحد المدن أو المناطق الخاضعة لسيطرة الجيش اليمني وقوات التحالف الداعمة للشرعية.

وتسائل «محللون سياسيون»، عن إمكانية تنفيذ المخلوع علي عبد الله صالح لتهديداته، ويقوم بقصف البرلمان، أم يكون كعادته مجرد ظاهرة صوتيه.

ونقلت الصحيفة عن مصادر يمنية أن "هذا التهديد بقصف البرلمان، سبقه جملة من الإجراءات التي نفذها "صالح" أبرزها تخويف وترهيب العشرات من النواب، إما بالقتل المباشر، أو تعذيبهم هم وأسرهم، والزج بهم في سجون العاصمة، في حال رفضوا الحضور إلى مقر البرلمان اليوم السبت.

والاثنين الماضي، أعلن البرلمان اليمني، استئناف جلسات أعماله، ابتداء من مطلع الأسبوع القادم( اليوم السبت) وذلك بعد توقف نحو عامين، كأول القرارات المتخذة من المجلس السياسي الأعلى المشكل بين الحوثيين وحزب الرئيس السابق علي عبدالله صالح، لإدارة شؤون البلاد؛ وهو قرار قوبل بالرفض من العديد من النواب الموالين للحكومة واعتبروه خطوة لشرعنة "الانقلاب الجديد".

وكان الرئيس عبدربه منصور هادي، حذر، في وقت مبكر من صباح اليوم السبت، أعضاء مجلس النواب، من تلبية دعوة الحوثيين والرئيس السابق علي عبدالله صالح، للانعقاد، في وقت لاحق اليوم، وهددهم بـ"المساءلة القانونية".

وقال هادي في رسالة وجهها إلى رئيس وهيئة رئاسة مجلس النواب، ونشرتها وكالة سبأ الرسمية، إن اجتماع البرلمان يعد انتهاكا للدستور وجريمة توجب العقاب، مؤكدا أن من يشارك فيها يعرض نفسه للمسؤولية.