باتريوت السعودية.. إمكانيات مفزعة لقاهرة جهود الحوثي الإرهابية (تقرير بالفيديو)

أخبار محلية

باتريوت
باتريوت

تمتلك «المملكة العربية السعودية»، قوات مسلحة تعد الأفضل تجهيزًا في منطقة الخليج العربي، بحسب آخر تقرير للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، وتعطي السعودية الأولوية لسلاح الجو إذ تمتلك ضمن سلاح الجو والردع 16 بطارية صواريخ باتريوت المضادة للصواريخ، و17 بطارية صواريخ  شاهين، و16 بطارية صواريخ هوك، و73 وحدة من صواريخ كروتال شاهين.

وبرزت قدرات المملكة العسكرية في عمليتي عاصفة الحزم وإعادة الأمل التي يشنها التحالف العربي تحت قيادة السعودية، لإعادة الشرعية بعد انقلاب الميليشيات الحوثية، بناء على طلب الرئيس عبد ربه منصور هادي.

باتريوت تفشل محاولات اختراق الصواريخ الحوثية للحدود السعودية

وتحاول الميليشيات الحوثية اختراق الحدود اليمنية بصورة يومية عبر صواريخ سكود، إلا أن منظومة باتريوت التي تتحصن فيها الدفعات الجوية للمملكة، تُفشل هذه المحاولات دائماً، مستعينة بمنظومة الباتريوت.

صاروخ الباتريوت

يوجد منه نوعان القديم PAC-2 أما الجديد والمحدث في عام 2002 PAC-3، ويبلغ طول «صاروخ الباتريوت»، من النوع PAC-2 حوالي 5 متر، فيما يصل وزنة إلى 900 كيلو جرام منها 90 كيلو جرام مواد متفجرة، يصل سرعة الصاروخ الواحد عند إطلاقه من منصه الإطلاق سرعة تفوق سرعة الصوت ويمكن تزويد منصة الإطلاق بأربعة صواريخ دفعة واحدة.

أما صاروخ الباتريوت الحديث PAC-3 طوله حوالي 5 متر ووزنه أقل من سابقه يصل إلى 312 كيلوجرام منها 73 كيلو جرام من المواد المتفجرة، ويمكن تحميل منصة الإطلاق 16 صاروخ دفعة واحدة.

منصة إطلاق صواريخ الباتريوت

تحتوي منصة الإطلاق على 16 قاذفة تحمل صاروخ باتريوت واحد وكل قاذفة متصلة مع نظام تحكم عن طريق الالياف الضوئية أو من خلال الاتصال اللاسلكي، عند أطلاق صاروخ الباتريوت تنطلق ذراع هيدروكلوريكية تحمل صاروخ بديل مكان الصاروخ الذي اُطلق مما يسرع عملية الإطلاق.

نظام الرادار في الباتريوت

كل منصة إطلاق تحتوي على رادار AN/MPQ-53/6 من نوع مصفوفة المسح الإلكتروني السلبي، وهو قادر على كشف مدى الصواريخ يصل إلى 100 كيلومتر، بإمكانة كشف أي صاروخ معتد، كما يحدد الرادر سرعة الصاروخ ومساره وتحديد إذا ما كان الصاروخ معتديا أو صديقا من خلال نظام تشفير بين الأسلحة الصديقة.

الباترويت يمكنه تتبع مسار 100 صاروخ

 وبفضل تقنية المصفوفة الطورية، يمكن لهذا النظام تتبع مسار 100 صاروخ معتد والتحكم في مسار 9 صواريخ باتريوت في نفس اللحظة.

نظام التحكم بالباترويت

نظام التحكم بالباترويت عبارة عن حاسوب متصل مع نظام الرادار ومع منصة الإطلاق ومزود ببرامج التحكيم والتوجيه، يعمل على نظام التحكم ثلاثة اشخاص في حالة الطوارئ اما في الأغلب يتم وضع النظام في حالة التحكم التلقائي.يعمل النظام الإلكتروني كوسيط بين منصة الإطلاق ونظام الرادار.

وفي حال وجود أكثر من منصة إطلاق صواريخ باتريوت فإن نظام التحكم تتصل مع بعضها ومع المنصة الرئيسية للتنسيق بينهما في إطلاق الصواريخ.