"أوبزيرفر": حلب تواجه وضعا انسانيا كارثيا

عرب وعالم

أرشفية
أرشفية

حذرت صحيفة (أوبزيرفر) البريطانية من أن القسم المحاصر من مدينة حلب السورية يواجه وضعا إنسانيا كارثيا جراء الغارات التي تشن عليها.

ونقلت الصحيفة البريطانية في سياق تقرير أوردته علي موقعها الالكتروني - عن رئيس مجلس مدينة حلب، حاجي حسن قوله إن "إمدادات المياه والطعام والأدوية تنفد بسرعة"، محذرا من أن الموت سيبدأ بحصد أرواح المدنيين بالآلاف خلال شهرين أو ثلاثة إذا لم يتغير الوضع المأساوي في المدينة.

وأدان حسن الدول الغربية لفشلها في وقف الغارات علي حلب ، قائلا إن "كل ما نطلبه في حلب هو وقف هذه الغارات ، وبعد ذلك سنفتح بأنفسنا طريق الكاستيلو لإمداد المدينة من دون مساعدة خارجية".

وأشارت الصحيفة إلى أن طريق الكاستيلو - وهو المنفذ الأخير لقوات المعارضة السورية باتجاه الحدود التركية - تم قصفه 250 مرة خلال الأسبوعين الماضيين. 

من جانبها، قالت رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سوريا ماريانا جاسر إن "آثار الحصار بدأت بالفعل بالظهور في المستشفيات المتبقية بحلب، حيث توقف العديد منها عن العمل مع انقطاع المياه والتيار الكهربائي، الأمر الذي حرم كثيرين من الرعاية الصحية مع ازدياد عدد المصابين، ولم يعد هناك احترام للمستشفيات ولا الطواقم الطبية".

وأضافت جاسر أن "كثيرا من المدنيين بالمدينة المحاصرة بلغوا أقصى درجات التحمل، وأن عشرات الآلاف من النازحين والمعدمين يعانون أشد المعاناة في الحصول على احتياجاتهم من الطعام والماء والرعاية الصحية والخدمات الضرورية الأخرى وحتى المأوى".