محادثات تونسية - أممية حول نتائج الحوار السياسي الليبي

عرب وعالم

خميس الجهيناوي
خميس الجهيناوي

بحث وزير الشؤون الخارجية التونسي خميس الجهيناوي اليوم /الجمعة/ مع رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مارتن كوبلر نتائج أعمال اجتماعات لجنة الحوار السياسي الليبي التي انعقدت في تونس يومي 16 و17 يوليو، والمائدة المستديرة رفيعة المستوى التي أعقبتها حول تنفيذ الترتيبات الأمنية المؤقتة. 

وأفاد بيان لوزارة الشؤون الخارجية التونسية اليوم أن الجهيناوي أعرب عن ترحيب تونس بنتائج جلسات الحوار السياسي ومخرجات الاجتماع الأمني الليبي، مشيدا بمستوى الحضور وبالأجواء الإيجابية والبناءة التي رافقت اجتماعات مختلف الأطراف الليبية في تونس. 

وأكد الجهيناوي أن انعقاد اجتماعات الحوار السياسي الليبي، وإنشاء فرق متخصصة ضمن لجنة الحوار السياسي ستساهم في تذليل الصعوبات وتجاوز العراقيل التي تواجه المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في أداء مهامه، ومعالجة الأزمات التي تعاني منها ليبيا وتحسين ظروف عيش الليبيين واستعادة الأمن والاستقرار. 

كما أكد الجهيناوي أهمية التواصل مع كل مكونات المشهد السياسي الليبي لاستكمال بقية استحقاقات الاتفاق السياسي الموقع في مدينة الصخيرات المغربية في ديسمبر الماضي. 

وجدد الجهيناوي التأكيد على دعم تونس للاتفاق السياسي الليبي وجهود بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ومساندتها للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، إلى جانب حرصها على تشجيع الأشقاء الليبيين على التوصل إلى توافق يساهم في الحفاظ على وحدة ليبيا وسيادتها، ويستجيب لتطلعات الشعب الليبي في الأمن والاستقرار والعيش الكريم.