بيونج يانج تنتقد تصريحات بارك في قمة آسيا-أوروبا

عرب وعالم

بارك كون هيه
بارك كون هيه

 انتقدت كوريا الشمالية، اليوم الخميس، رئيسة جارتها الجنوبية بارك كون هيه لتصريحاتها ضد طموحات الشمال النووية والصاروخية خلال القمة الأخيرة بين آسيا وأوروبا في منغوليا.

وقالت لجنة إعادة التوحيد السلمي لكوريا - في بيان أصدرته اليوم ونقلته وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية - إن تصريحات بارك التي تدعو إلى نزع السلاح النووي الكوري الشمالي وإحداث تغيير إيجابي كلها محاولات خادعة لتدمير الشمال.

وأضافت أن بارك صعدت من حدة التوترات من خلال الموافقة على نشر منظومة صواريخ (ثاد) على الأراضي الكورية الجنوبية.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية في تقرير بالإنجليزية إن "هذه الخطوة المتهورة لنشر ثاد في الوقت الذي بلغ فيه عدم الثقة والمواجهة بين الشمال والجنوب مرحلة بالغة الخطورة هي تصعيد للتوترات العسكرية في شبه الجزيرة الكورية ودفع بالوضع إلى حافة الحرب".

كما انتقدت الوكالة بارك لـ "لعبها دور العميلة"، حسب وصفها، وذلك باتباع استراتيجية الولايات المتحدة للهيمنة.. قائلة إن تصرفاتها تضحي بمصالح الأمة الكورية ككل.

وكانت بارك قد أشارت في اجتماع آسيا-أوروبا الـ11 الذي عقد في أولان باتور، عاصمة منغوليا، يومي الجمعة و السبت، إلى الاستفزازات العسكرية الكورية الشمالية، بما في ذلك التجارب النووية وإطلاق الصواريخ، وشددت على أنها تشكل تهديدا للسلام العالمي.

وأجرى الشمال أمس الأول الثلاثاء تجارب إطلاق ثلاثة صواريخ باليستية في احتجاج واضح ضد قرار سول وواشنطن نشر بطاريات ثاد في كوريا الجنوبية بحلول نهاية عام 2017 المقبل.