بعد لقائهم بالسيسي.. سر الزيارة السنوية لطائفة البهرة لصنعاء (تقرير)

أخبار محلية

السيسي وطائفة البهرة
السيسي وطائفة البهرة

استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، هذا الأسبوع، السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند، يرافقه شقيقه الأمير قائد جوهر عزالدين، ونجلاه الأميران جعفر الصادق، وحسن سيف الدين، ومحمد حسن علي مستشار سلطان البهرة، ومفضل حسن، ممثل سلطان البهرة بالقاهرة.

البهرة

الجدير بالذكر أن هذه الطائفة تنتشر في اليمن والهند وباكستان، وجاء تعريف «البهرة» في الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة: هم إسماعيلية مستعلية، يعترفون بالإمام "المستعلي" ، ومن بعده "الآمر"، ثم ابنه "الطيب" ، ولذا يسمون بـ"الطيبية" ، وهم إسماعيلية الهند، واليمن، تركوا السياسة ، وعملوا بالتجارة، فوصلوا إلى الهند، واختلط بهم الهندوس الذين أسلموا، وعرفوا بـ"البهرة " ، والبهرة : لفظ هندي قديم ، بمعنى " التاجر".

انقسام البهرة

انقسمت البهرة إلى فرقتين: 1- البهرة الداوودية: نسبة إلى قطب شاه داود، وينتشرون في الهند، وباكستان، منذ القرن العاشر الهجري، وداعيتهم يقيم في "بومباي "، 2- البهرة السليمانية: نسبة إلى سليمان بن حسن، وهؤلاء مركزهم في اليمن حتى اليوم .

«البهرة» لا يقيمون الصلاة في مساجد المسلمين، وعقائدهم مشابهة لعقائد سائر الفرق الإسلامية المعتدلة، ويصلون صلاة المسلمين، ويذهبون إلى مكة للحج كبقية المسلمين.

زيارة البهرة لضريح حاتم محيى الدين في صنعاء

يوقر البهرة زعيمهم بشكل كبير ويسمونه مفضل سيف الدين. يتسم البهرة بوحدة الزي للنساء كما أن هناك زي موحد للرجال، ويتميزون بأنهم مسالمون ولا يختلطون كثيراً إلا مع أتباع طائفتهم وإن كان الاختلاط لا يمكن تجنبه نظراً لعملهم بالتجارة.

يقوم أعضاء الطائفة بجمع مبلغ شهري من كل الأعضاء للإنفاق على المشاريع المشتركة وذلك يعتبر مصدر التمويل.يصل عدد أتباعها في العالم إلى مليون ونصف المليون شخص مركزهم الرئيسي في بومباي ويتواجد غالبيتهم في اليمن والهند ويحرصون على إقامة علاقات جيدة مع الحكام‏.

وفي كل عام يتوافد عشرات الآلاف من أتباع البهرة "الداؤوديين" إلى منطقة حراز التي تبعد عن صنعاء بحوالي ‏90‏ كم لزيارة ضريح حاتم محيي الدين