طهران تُصعد ضد واشنطن وتدعو إلى إقامة مصنع تخصيب نووي

عرب وعالم

مفاعل نووي إيراني
مفاعل نووي إيراني "أرشيف"

صعدت طهران لهجتها ضد الغرب والولايات المتحدة، بعد التسريبات الأخيرة التي كشفت خرق إيران للبنود الاتفاق النووي مع الدول الكبرى، والتفافها على التزاماتها الواردة فيه، واتهم رئیس مجلس الشوری الإيراني، علي لاريجاني، الولايات المتحدة بالعمل على إفشال الاتفاق النووي، مُطالباً بالرد على واشنطن بالمثل، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إرنا، وذلك بإقامة مصنع لتخصيب اليورانيوم في البلاد.

وهاجم لاریجانی فی کلمة له فی الجلسة العلنیة للمجلس الأربعاء، البیان الأخیر للأمم المتحدة حول النشاطات النوویة الإيرانية، والإدارة الأمريكية، ومجلس الشيوخ الأمريكي، محذراً أن أي إجراءات جديدة يتخذانها "لإلحاق الأذى" بالاتفاق النووي ستدفع إيران إلى بلوغ مرحلة لا يمكنها فيها إلا أن ترد عليها بالمثل.

ودعا المسؤول الإيراني في الجلسة نفسها، مؤسسة الطاقة الذریة في بلاده "واستناداً إلى القانون، إلى العمل علی إعداد مصنع نووی للتخصیب یعمل وفقاً لحاجة البلاد، وإطلاع مجلس الشوری علی مجریات الأمور".

يُذكر أن تخصيب اليورانيوم في إيران ممنوع خارج ما حدّده الاتفاق وبعيداً عن رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومفتشيها، ويعد منعه من أبرز النقاط الواردة في الاتفاق النووي بين طهران والدول الغربية الكبرى، في يوليو 2015.