تعرف على الثعلب التركي الذي أفشل الانقلاب العسكري

عرب وعالم

اليمن العربي

هاكان فيدان الثعلب التركي أو كاتم سر أردوغان، هذان أحدا ألقاب رئيس الاستخبارات التركية الذي وُلد عام 1968 في العاصمة أنقرة وتلقّى تعليمه في الأكاديمية الحربية التابعة للقوات البرية وتخرّج فيها عام 1986، وتم تعيينه بعدها رقيباً في القوات المسلحة.

وعمل هاكان بين العامين 1986 و2001 في وحدة التدخل السريع التابعة لحلف شمال الأطلسي، كما عمل في صفوف فرع جمع المعلومات السريعة في ألمانيا.

ثم تولى مهمة فني حواسيب في قسم معالجة البيانات التلقائية التابع للقوات البرية التركية، وتمكن أثناء تأديته مهمة في الولايات المتحدة من الحصول على درجة البكالوريوس من جامعة ميريلاند للعلوم السياسية والإدارة.

ثم تمكن من الحصول على درجة الماجستير من جامعة بيلكنت في فرع العلاقات الدولية، وكانت رسالة تخرجه عام 1999 بعنوان "مقارنة بين نظام الاستخبارات التركي والأميركي والبريطاني"، وأشار فيدان في ورقته البحثية إلى حاجة تركيا لشبكة استخبارات قوية جداً في الخارج.

ثم حصل من الجامعة نفسها عام 2006 على درجة الدكتوراه بعد أن تقدم ببحث بعنوان "الدبلوماسية في عصر المعلومات: استخدام تكنولوجيا المعلومات في التحقق".

وفي عام 2003 تولى رئاسة وكالة "التنمية والتنسيق التركية" واستمر في رئاستها حتى 2007، زار خلال شغله المنصب معظم دول إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى، كما عمل في ذات الوقت مستشاراً لرئيس الوزراء الحالي أحمد داود أوغلو عندما كان وزيراً للخارجية التركية.

وكان قد عُيّن أثناء دراسته في أكاديمية معهد الأمم المتحدة لبحوث نزع السلاح كمستشار اقتصادي وسياسي في السفارة التركية بأستراليا.

وفي عام 2007 عُين هاكان نائباً لمستشار رئيس الوزراء لشؤون الأمن الدولي والسياسة الخارجية، عندما كان رجب طيب أردوغان رئيساً للوزراء، عضواً في المجلس الإداري للوكالة الدولية للطاقة الذرّية.

وعقب تقاعد رئيس الاستخبارات التركي أيره تانير في 2009، ارتقى وظيفياً من منصب النائب إلى رئيس الاستخبارات التركية في عام 2010 بعد حادث سفينة مرمرة، ولم يكن حينها تجاوز سن 42 عاماً، ليصبح بذلك أصبح أصغر رئيس للاستخبارات التركية.