بنك كوريا المركزي يخفض توقعات نمو الاقتصاد إلى 7ر2% خلال العام الحالي

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

خفض بنك كوريا الجنوبية المركزي اليوم الخميس توقعاته لنمو الاقتصاد خلال العام الحالي من 8ر2% إلى 7ر2% بسبب تراجع الطلب الاستهلاكي محليا وخارجيا.


وأشارت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إلى أن هذا الخفض للتوقعات جاء بعد قليل من إعلان الحكومة الكورية الجنوبية خفض توقعاتها لنمو الاقتصاد من 1ر3% إلى 8ر2% خلال العام الحالي.


وقال محافظ البنك المركزي لي جو يول في مؤتمر "إن الاقتصاد المحلي من المنتظر أن يحافظ على اتجاه النمو المعتدل على خلفية السياسات الاقتصادية التوسعية، إلا أن البنك يعتقد أن حالة الغموض المحلية والخارجية التي تكتنف النمو سوف تظل قائمة.


تجدر الإشارة إلى أن صادرات كوريا الجنوبية شهدت تراجعا على أساس شهري منذ بداية عام 2015، وهو ما دفع البنك المركزي على ما يبدو لخفض النمو الذي يتوقعه مرتين إلى 8ر2% في نيسان /ابريل/ ومرة أخرى إلى 7ر2 % هذا الأسبوع في حين كان يتوقع نمو الاقتصاد بمعدل 3% في بداية العام.


كما أن الإنفاق المحلي الذي يعتبر محرك نمو رئيسي، ارتفع بنسبة 9ر0% فقط على أساس سنوي في الستة أشهر الأولى من العام، وهو أقل بكثير من هدف البنك الذي يبلغ 2% للفترة من 2016 - .2018


ومع ذلك، قال البنك المركزي، إن الزيادة في الإنفاق المحلي من شأنها أن تدعم النمو الاقتصادي الشامل في هذا العام، مشيرا إلى أن الاستهلاك المحلي من المتوقع يرتفع بنسبة 4ر2%، في حين أن الصادرات من المتوقع أن تساهم فقط بنسبة 3ر0 نقطة مئوية في التوسع الشامل للاقتصاد المحلي.


وقال البنك، إنه يتوقع نمو الاقتصاد المحلي بنسبة 4ر2% في النصف الثاني من العام، وذلك بعد النمو بمعدل 3% في النصف الأول.


كما خفض البنك توقعاته لمعدل التضخم من 2ر1% في نيسان/أبريل الماضي إلى 1ر1% .


وقال البنك المركزي إنه يتوقع نمو الاقتصاد المحلي بنسبة 9ر2% في عام 2017 مع توقع ارتفاع أسعار المستهلك بنسبة 9ر1% خلال العام نفسه.