فرنسا تطالب بتفكيك كامل ونهائى للبرامج النووية والباليستية لكوريا الشمالية

عرب وعالم

أرشفية
أرشفية

طالبت فرنسا بتفكيك كامل ونهائي للبرامج النووية و الباليستية لكوريا الشمالية وذلك على خلفية المعلومات التى تفيد بقيامها بتجربة باليستية من البحر.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية رومان نادال - في بيان اليوم السبت - إن تلك المعلومات - حال تأكدها - سيعد انتهاكا جديدا من كوريا الشمالية لقرارات مجلس الأمن التي تحظر عليها أي نشاط متعلق بالصواريخ الباليستية، فضلا عن أن البرامج النووية و الباليستية لبيونج يانج تمثل تهديدا للاستقرار الإقليمي و السلم والـمن الدوليين. 

كما أكد نادال أن بلاده تشدد على ضرورة التنفيذ الكامل لقرارات مجلس الامن الدولي لا سيما القرار 2270 و تذكر بالعقوبات المستقلة التي اتخذها الاتحاد الأوروبي ردا على التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية في يناير وفبراير الماضيين.

وأضاف المتحدث أن فرنسا تعمل مع شركائها والمجتمع الدولي للرد بصورة مناسبة على تلك الأعمال المتكررة التى من شأنها زعزعة الاستقرار.

يذكر أن وزارة الدفاع الكورية الجنوبية قد صرحت أن جارتها الشمالية قامت السبت بإطلاق صاروخ باليستي من غواصة في المياه الشرقية لشبه الجزيرة الكورية، وذلك بعد أيام من فرض عقوبات أمريكية جديدة تستهدف الرئيس كيم جونج أون، و غداة إعلان واشنطن وسيول نشر منظومة "ثاد"، الدرع المتطورة المضادة للصواريخ، في كوريا الجنوبية.