الحكم في قضية تسريبات الفاتيكان اليوم

عرب وعالم

اليمن العربي

من المقرر أن تصدر محكمة في الفاتيكان اليوم الخميس حكمها في قضية ضد صحفيين إيطاليين اثنين وثلاثة مسؤولين متهمين بتسريب معلومات محرجة بشأن تمويل الكنيسة الكاثوليكية .


وقد عرضت القضية التي يطلق عليها " فاتي ليكس 2 " الفاتيكان للانتقاد ، على خلفية انتهاكه للقواعد الأوروبية بشأن حرية الصحافة ،بعد ملاحقته لصحفيين تلقيا معلومات خاصة .


وكان ممثلو الادعاء في الفاتيكان قد وضعوا كل اللوم خلال مرافعتهم الختامية على من قاموا بالتسريب، الذي عملوا مع لجنة ، تم حلها الآن ،كانت تقوم بمراجعة المسائل المالية للفاتيكان ،وأوصت بإجراء إصلاحات خلال عامي 2014-2013 .


وطالب الادعاء بالسجن ثلاث سنوات ونصف لمستشارة العلاقات العامة الإيطالية فرانشسكا اماكولاتا كاوكي وثلاث سنوات وشهر بحق القسيس الإسباني لوسيو فالجو بالدا و12 شهرا بحق نيكولا مايو مساعد بالدا .


كما طالب الادعاء بالحكم بالسجن سنة مع إيقاف التنفيذ بحق الصحفي الأول جيانلوجي نوزي ، وتبرئة الصحفي الثاني ايميلانو فيتيبالدي ،بسبب عدم كفاية الأدلة .


وكان نوزي وفيتيبالدي قد كتبا كتابين منفصلين صدرا في تشرين ثان/نوفمبر الماضي ، يكشفان فيه عن عمليات إنفاق كبيرة وسوء إدارة ومحسوبية ورفض داخلي لجهود التطهير المالي التي يقودها البابا فرنسيس بابا الفاتيكان.