بكين ردًا على احتجاجات فيتنامية: التدريبات قبالة جزر شيشا في بحر الصين الجنوبي "عادية"

عرب وعالم

أرشفية
أرشفية

أكدت وزارة الدفاع الصينية أن التدريبات العسكرية التي بدأت تجريها أمس الثلاثاء ولمدة أسبوع في المياه قبالة جزر "شيشا" في بحر الصين الجنوبي "هي تدريبات عادية"، في تعليق لها على تقديم فيتنام احتجاج رسمي ضد التدريبات ومطالبتها الصين بوقفها.

ونقلت صحيفة "جلوبال تايمز" الصينية الرسمية على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء عن وزارة الدفاع الصينية أن الغرض من التدريبات التي تشارك فيها قطع حربية بحرية وطائرات ذات أجنحة ثابتة ومروحيات عسكرية هو إعداد القوات المشاركة للتعامل مع التهديدات الأمنية وإتمام المهام الموكلة إليها بالشكل المطلوب.

وأشار تشانج جونشي الباحث بمعهد الدراسات البحرية العسكرية التابع لجيش التحرير الشعبي الصيني -حسب الصحيفة- إلى أن فيتنام هي الدولة الوحيدة في المنطقة التي لها مطالب سيادية في كل من جزر شيشا وجزر نانشا، معتبرا اعتراضها ضد التدريبات "أمر روتيني".

فيما أبدى ليو فينج الخبير في الشئون البحرية الصينية، اعتراضه على هذا الرأي، ووصف رسالة الاحتجاج الفيتنامية بـ"الماكرة"، قائلا إنه وبينما تحافظ فيتنام على اتصالات على أعلى مستوى مع الصين إلا أن "واشنطن امتلكت مؤخرا نفوذا واضحا على فيتنام وعلى تصرفاتها".

وأعرب عن اعتقاده بأن فيتنام ترغب من خلال احتجاجها أن تسمع صوتها للمجتمع الدولي وتلمح إلى أنها تنوي السعي للحصول على مساندة دول من خارج المنطقة لمطالبها.

وقال كذلك إن هناك احتمالا بقيام فيتنام باتباع خطى الفلبين في اللجوء للتحكيم الدولي للبت في أي نزاعات بحرية بينها وبين الصين.