النقد يقف حجر عثرة أمام محاولات الحكومة نقل البنك المركزي لعدن

أخبار محلية

البنك المركزي اليمني
البنك المركزي اليمني - ارشيفية

قال مسؤولون يمنيون إن صندوق النقد يقف حجر عثرة، أمام محاولات السلطة الشرعية نقل البنك المركزي من صنعاء، حيث كانت تتجه لنقله إلى العاصمة المؤقتة، والبدء في تحصيل إيرادات الموانئ والمنافذ والمطارات الخاضعة لسيطرتها وتمويل برامجها.

وهاجم رئيس الحكومة اليمنية، أحمد بـن دغـر، في تصريحات له، المؤسسات الدولية التي فرضت "الهدنة الاقتصادية"، في إشارة إلى صندوق النقد الدولي.

وأضاف أنه "تم الاتفاق على تحييد البنك المركزي اليمني خلال الفترة الماضية، لكن المليشيا الانقلابية لم تلتزم بهذا الأمر، بل على العكس قامت بممارسة العديد من الخروقات واستفادت منها مالياً لمحاربة الدولة".

واعتبر مسؤولون حكوميون أن خطاب رئيس الحكومة اليمنية، يعتبر بمثابة إعلان رفض الحكومة الاستمرار في "الهدنة الاقتصادية" مع الحوثيين، وبدء السيطرة على إيرادات المدن المحررة.

لكن مسؤولاً في البنك المركزي قال لـ"العربي الجديد" إن "صندوق النقد يعارض بشدة طلب الحكومة اليمنية نقل البنك المركزي، ويؤكد دعمه لاستمرار اتفاق الهدنة الاقتصادية بين الحكومة والحوثيين، والتي تتضمن تحييد البنك المركزي عن الصراع وبقاءه في صنعاء".

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه: "يرى صندوق النقد أن المركزي اليمني لا يزال يمارس مهامه بحيادية، ويؤكد أن المركز الرئيسي بصنعاء هو الأجدر والأقدر على إدارة الاحتياطي النقدي، بحكم خبرته ومؤهلات كوادره، الذين تم قبولهم وفق شروط معينه وكذلك حيادية أغلب هذه الكوادر".