فقيه في جامعة القرأن الكريم يصفع الحوثي بهذه الفتوى

أخبار محلية

محمد الوزير الوقشي
محمد الوزير الوقشي

قال الشيخ محمد الوزير الوقشي، استاذ الفقه واصوله بجامعة القرآن الكريم، إن اعطاء زكاة الفطر والزكاة مطلقا للحوثيين أو اتباع.المخلوع صالح لا يجزئ، معللا ذلك بأنه إعانة لهم على قتل الناس واستباحة الدماء والتعاون على المعصية لا تجيزه الشريعة المطهرة .

وحدد الشيخ محمد الوزير زكاة الفطر لهذا العام بـ( خمسمائة ريال تقريبا ) وليست مئتا ريال، مبينا بقوله ان هذا المبلغ كان قبل عشر سنوات وقد اختلفت الأسعار كثيرا.

وأوضح أنه  الأصل في زكاة الفطر أنها صاع (أربع حفن) من غالب قوت البلد وغالب قوت أهل اليمن الأرز والبر والذرة ويختلف من منطقة إلى منطقة، ولا يصح تقديره بالوزن لأنه يختلف من نوع إلى آخر.

وأضاف ان جمهور العلماء أن زكاة الفطر تخرج عينا لا نقدا وخالفهم الإمام أبو حنيفة فجوز إخراج زكاة الفطر نقدا ورأيه هو الراجح وهو اختيار ابن تيمية إن كان أنفع للفقراء والواقع اليوم يشهد أن النقد هو الأنفع ورجحه شيخنا العلامة العمراني حفظه الله وعافاه.

 والأصل أن زكاة الفطر يخرجها المكلف ولا تسلم للدولة فإن كانت الدولة ستوزعها قبل صلاة العيد للمساكين فيجوز تسليمها لها وإلا فلا يجوز والواقع أن الدولة اليوم لا تفعل ذلك والانقلابيون ليسوا دولة فلا تسلم لهم مطلقا.

 ومن يسلم زكاة الفطر في أيامنا هذه للدولة أو خصمتها من مرتبه فعليه إعادة إخراجها لأنها لا تسلم للمساكين قبل صلاة العيد.