تفاوت أداء الأسهم اليابانية بعد صدمة خروج بريطانيا وتوقع حزمة تحفيز جديدة

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تفاوتت أسعار الأسهم اليابانية اليوم الثلاثاء في تعاملات بورصة طوكيو للأوراق المالية حيث تضرر مزاج المستثمرين من خسائر الأسهم الأمريكية والأوروبية في تعاملات أمس نتيجة تصويت البريطانيين على خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء الذي أجري يوم الخميس الماضي.


ارتفع مؤشر نيكي 225 القياسي بمقدار 93ر13 نقطة بما يعادل 09ر0% ليصل إلى 14ر15323 نقطة في ختام التعاملات وذلك بعد أن تراجع بنسبة 1ر2% في تعاملات الصباح. وكان المؤشر قد ارتفع بنسبة 39ر2% في ختام تعاملات أمس.


وبعد البداية الضعيفة لتعاملات اليوم استرد مؤشر نيكي عافيته في تعاملات الظهيرة في ظل توقعات بإطلاق الحكومة اليابانية حزمة إجراءات تحفيز اقتصادي جديدة وتخفيف البنك المركزي الياباني لسياسته النقدية بصورة أكبر، بحسب ما نقله الموقع الإلكتروني لصحيفة نيكي الاقتصادية اليابانية عن متعاملين في البورصة.


في الوقت نفسه تراجع مؤشر توبكس الأوسع نطاقا بمقدار 14ر1 نقطة أي بنسبة 09ر0% إلى 62ر1224 نقطة بعد ارتفاعه بنسبة 77ر1% في تعاملات الصباح.


كانت الحكومة اليابانية والبنك المركزي الياباني قد عقدا أمس اجتماعا لبحث سبل تخفيف التداعيات السلبية لقرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على الاقتصاد الياباني.


وطالب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي البنك المركزي بضمان توفير السيولة الكافية في أسواق المال ودعم النظام المصرفي، بحسب ما نقلته وكالة كيودو اليابانية للأنباء عن هيروشي ناكاسو نائب محافظ البنك المركزي.