اقتصادي: المكانة المالية للندن سوف تفقد أهميتها بعد التصويت بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يرى جون سريان رئيس مجلس إدارة البنك الألماني "دويتشه بانك" أن المكانة المالية للندن سوف تفقد أهميتها بعد تصويت البريطانيين على خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي.


وقال الاقتصادي البريطاني البارز في تصريحات لصحيفة "هاندلسبلات" الألمانية في عددها الصادر اليوم الاثنين: "إن المكانة المالية للندن لن تموت، ولكنها سوف تضعف".


وتابع قائلا: "إننا نتوقع تقلبا في الأسعار في الأسواق المالية خلال الأسابيع القادمة".


يذكر أن نحو 52 بالمئة من المواطنين البريطانيين صوتوا لصالح خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء التاريخي الذي تم إجراؤه يوم الخميس الماضي لتصبح بريطانيا بذلك أول دولة تخرج من الاتحاد الأوروبي.


ولأن البنوك تحتاج لفروع مستقلة من الناحية القانونية ذات مقر في دولة بالاتحاد الأوروبي من أجل تسيير خدماتها داخل الاتحاد ، لذا يمكن أن تقوم المؤسسات المالية بسحب موظفين من لندن.


ووفقا لتقدير الكثير من الخبراء تمتلك مدينة فرانكفورت الألمانية بطاقات رابحة لتكون بديلا للندن.


يذكر أن سريان أجاب في شهر نيسان/أبريل الماضي على السؤال عن المكان الذي من الممكن نقل أنشطة البنك في لندن إليه، حال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فأجاب قائلا: "بالنسبة لنا ستكون فرانكفورت".
ولكن لم يتم اتخاذ قرار في أي شيء حتى الآن.


وصرح سريان يوم الجمعة الماضي أنه يتوقع أن تستمر المفاوضات بشأن العلاقة المستقبلية بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي لمدة عامين على الأقل، وقال: "في هذه الفترة الانتقالية تظل بريطانيا عضوا بالاتحاد الأوروبي بجميع الحقوق والواجبات القائمة حاليا".


وأضاف أن البنك الألماني "لا يتوقع حاليا أننا يتعين علينا تغيير هيكلنا أو نموذج عملنا في بريطانيا بشكل جوهري على المدى القصير".