ليبيا: برلماني يستبعد إمكانية عقد جلسة للتصويت على حكومة الوفاق

عرب وعالم

عضو مجلس النواب الليبي
عضو مجلس النواب الليبي صالح أفحيمة

استبعد عضو مجلس النواب الليبي صالح أفحيمة، إمكانية عقد جلسة للتصويت على حكومة الوفاق اليوم أو الفترة المقبلة، مرجعا ذلك باتساع الهوة بين النواب الرافضين والمؤيدين للاتفاق السياسي.

وقال أفحيمة، في تصريح له اليوم، "إن البرلمان لن يتمكن من عقد جلسة اليوم، وذلك لعدم وجود نية صادقه لدى النواب الموالين للاتفاق السياسي لعقدها".

واتهم افحيمة، النواب المؤيدين للاتفاق السياسي بالسعي لعدم عقد الجلسة لأن ذلك يعني ضياع بعض المكاسب التي حققوها من خلال اعتمادهم على الشرعية الدولية واستقوائهم بالخارج على حد قوله.

وشدد على أن النواب المتواجدين في طبرق لن تتغير ثوابتهم التي أعلنوها بخصوص حكومة الوفاق إلا إذا تحققت التغييرات الجذرية التي طالبوا بها ووافقوا على سلك النهج الصحيح في اعتماد الحكومة والذي يعد التعديل الدستوري أول خطواته وأهمها على الإطلاق.

وكان رئيس مجلس النواب عقيلة صالح قد دعا لعقد جلسات تشاورية أمس واليوم، لكن أعضاء مجلس النواب المؤيدين للحكومة رفضوا الذهاب لطبرق مما أدى إلى تعذر عقد الجلسة.

ويطالب عدد من النواب الرافضين للاتفاق السياسي بضرورة تعديل المادة الثامنة التي تنص على انتقال كل المناصب السيادية والعسكرية للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق بما فيها منصب القائد العام للجيش الذي يتولاه حاليا الفريق خليفة حفتر، الأمر الذي يعتبرونه سعيا لاستبعاد حفتر من المشهد القادم.