اتباع نظام غذائي نباتي يخفض فرص الإصابة بمرض السكر

منوعات

نظام غذائي نباتي
نظام غذائي نباتي

توصلت دراسة طبية حديثة إلى أهمية إتباع نظام غذائي نباتي، خاصة الأنظمة الغنية بالعناصر النباتية عالية القيمة الغذائية كالحبوب الكاملة والفواكة، الخضراوات ، المكسرات والبقوليات لتقليل فرص الإصابة بمرض السكر النوع الثاني.

وتلقى الدراسة - التى نشرت فى العدد الأخير من مجلة "بلوس وان" الطبية على الإنترنت - الضوء على الدور الذى تلعبه التغيرات الغذائية، حتى إن كانت معتدلة عند تبنى نظاما غذائيا نباتيا صحيا، فى الوقاية من فرص الإصابة بمرض السكر النوع الثانى، فيما تضيف دليلا جديدا لدعم التوصيات الغذائية الحالية للوقاية من الأمراض المزمنة.

وعكف الباحثون على تتبع وتحليل بيانات أكثر من 200 ألف شخص من الذكور والإناث فى جميع أنحاء الولايات المتحدة لأكثر من 20 عاما ليتم تدوين عاداتهم الغذائية بانتظام ونمط الحياة المتبع، فضلا عن التاريخ الطبي وتشخيص الأمراض كجزء من ثلاث دراسات كبيرة على المدى الطويل، ليتم تقييم الوجبات الغذائية للمشاركين باستخدام مؤشر الغذاء النباتي.

وجدت الدراسة التأكيد أن استهلاك كميات كبيرة من الغذاء النباتي التي كانت منخفضة في الأغذية الحيوانية ارتبط بانخفاض بنسبة 20% من خطر الإصابة بمرض السكر النوع 2 ، مقارنة مع التزام منخفض لمثل هذا النظام الغذائي.. كما لوحظ أن إتباع أنماط غذائية نباتية صحية ارتبط بتراجع خطر مرض السكر بنسبة 34%، في حين أن الأنماط الأقل صحية - بما في ذلك المواد الغذائية مثل الحبوب المكررة ، والبطاطا ، والمشروبات المحلاة بالسكر - ارتبط مع زيادة 16% في المئة خطر.