السفير الأفغاني في باكستان يحذر إسلام أباد من تشييد بوابة تورخام

عرب وعالم

افغانستان وباكستان
افغانستان وباكستان - ارشيفية

حذر السفير الأفغاني لدى باكستان عمر زاخيلوال الجيش الباكستاني من العواقب في حال لم يتم وقف أعمال تشييد بوابة تورخام.

ونقلت وكالة أنباء (خاما برس) الأفغانية عن بيان نشره زاخيلوال على صفحته الشخصية على موقع الفيسبوك للتواصل الاجتماعي، اليوم الخميس، أن القوات الباكستانية لم تتوقف عن تشييد البوابة رغم التوصل إلى اتفاق لوقف العمل وحل القضية من خلال المفاوضات الدبلوماسية.

وأضاف أنه تم التوصل إلى اتفاق مع وفد عسكري باكستاني لوقف إطلاق النار، وعقد محادثات رفيعة المستوى لحل هذه القضية من خلال المناقشات، على أن تتوقف أعمال البناء إلى أن يتم حل هذه القضية.

وأشار زاخيلوال إلى أن رسالة بعثت إلى القيادة العسكرية الباكستانية بشأن هذه القضية للتحذير من أن باكستان ستتحمل مسئولية أي عواقب.

وتابع السفير الأفغاني قائلا إنه سيضطر للكشف عن تفاصيل الصراع، وأنه لن يكون هناك أي سبب يدفعه للاستمرار في مهمته الدبلوماسية في باكستان.

كانت اشتباكات قد اندلعت بين القوات الأفغانية والباكستانية في تورخام في وقت متأخر من مساء يوم الأحد الماضي بعد أن منع حرس الحدود الأفغاني القوات الباكستانية من تشييد بوابة على طول نقطة الصفر في خط دوراند.

وتكبد الجانبان خسائر إثر الاشتباكات التي استمرت لمدة ثلاثة أيام حتى تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار أمس الأربعاء.

وأدانت الحكومة الأفغانية خطوة باكستان أحادية الجانب المتعلقة بتشييد بوابة عند نقطة الصفر من خط دوراند، واصفة إياها بأنها تتعارض مع الاتفاق الثنائي الذي ينص على ضرورة اتفاق البلدين قبل البدء في تشييد أي منشأة.